النسخة الثالثة من مبادرة “الموظف الصغير”

مركز قطر للتطوير المهني يفتح باب التسجيل في النسخة الثالثة من مبادرة “الموظف الصغير”

المبادرة تروم تعزيز دور أولياء الأمور في توجيه أبنائهم مهنيًا

الدوحة، قطر- 31 يناير 2023: أعلن مركز قطر للتطوير المهني، عضو مؤسسة قطر، عن فتح باب التسجيل في النسخة الثالثة من مبادرته السنوية “الموظف الصغير”، التي تهدف إلى منح الأطفال فرصة خوض تجربة فريدة يستكشفون من خلالها طبيعة الحياة المهنية الواقعية، وتشجيعهم على التفكير في ما يتعلق باهتماماتهم  المهنية بأسلوب شيّق وممتع.

من خلال هذه المبادرة، سيتمكن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 إلى 15 عامًا من معايشة بيئات عمل حقيقية يكتسبون منها خبرات مفيدة، وذلك عبر مرافقة أحد والديهم أو أقاربهم إلى مقر عمله ومساعدتهم في أداء مهامهم الوظيفية. وتعد نسخة هذا العام بأن تكون الأكبر والأكثر شمولًا ومرونةً منذ انطلاق المبادرة قبل عامين، حيث ستكون المشاركة مفتوحة لأولياء الأمور وأطفالهم في قطر وجميع أنحاء العالم من خلال اختيار يوم العمل الذي يتناسب مع جدول أعمالهم وجهات عملهم خلال الفترة من 19 فبراير إلى 19 مايو 2023.

تم تصميم مبادرة “الموظف الصغير” بشكل يشجع التحاور بين أولياء الأمور وأبنائهم حول أهدافهم المستقبلية الأكاديمية والمهنية وهو رابط ذو أهمية بالغة في التطوير المهني للطلاب. في هذا السياق أكد المدير التنفيذي لمركز قطر للتطوير المهني، عبد الله المنصوري:  “مبادرة الموظف الصغير هي خير دليل على أهمية وفاعلية البرامج التي تهدف إلى غرس الثقافة المهنية لدى طلّابنا. يتماشى ذلك مع مهمتنا المتمثلة في تمكين أولياء الأمور والتأكيد على دورهم الفاعل في تشكيل الهوية المهنية لأطفالهم، كما أنه يؤكد إيماننا بالدور الأساسي الذي تلعبه العائلة في هذا المسعى”.

إن تفاعل الطلاب خلال المبادرة مع أولياء أمورهم في مكان العمل سيكسبهم مهارات حياتية شتّى عبر التعلم القائم على الملاحظة. وحول هذه النقطة، يوضح المنصوري: “تهدف مبادرة الموظف الصغير إلى ترسيخ أساسيات الحياة العملية في عقول الأطفال، ومساعدتهم على تشكيل تصور مبدئي عن أهدافهم المهنية المستقبلية وتحفيزهم على التخطيط الجاد والمبكر لمساراتهم المهنية. بصفتنا آباءً، نلعب دورًا حاسمًا في خلق بيئة مناسبة تدعم الأطفال في تطوير مهاراتهم التنظيمية الأساسية والسلوكيات الإيجابية. كما سيتعلم الأطفال قيمة العمل الجاد، وسيتطلعون إلى الحياة المهنية من منظورٍ جديد ومختلف”.

وكانت نسخة العام الماضي من “الموظف الصغير” قد شهدت مشاركة مجموعة من المؤسسات في دولة قطر، والتي أبدت تفاعلها الكبير مع المبادرة ودعمها الكامل لها. ومن أبرز تلك المؤسسات الهلال الأحمر القطري، وقطر الخيرية، ووكالة الأنباء القطرية، ومتاحف قطر، ومؤسسة الدوحة للأفلام، وغيرها من مؤسسات القطاع العام والخاص. ويرى المدير التنفيذي لمركز قطر للتطوير المهني أن مشاركة المؤسسات المحلية في غاية الأهمية، حيث يقول إن: “انضمام المؤسسات الكبرى في الدولة لهذه المبادرة وتشجيع موظفيها على الاستفادة منها له أبلغ الأثر في تحقيق أهداف المبادرة. نرحب بمشاركة جميع المؤسسات والشركات في كلا القطاعين العام والخاص. ونسعى لأن تكون نسخة هذا العام هي الأكبر على الإطلاق”.

من جانبه، يعرب سعادة السفير علي بن حسن الحمادي، الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر القطري، عن امتنانه لمركز قطر للتطوير المهني على تنظيم هذا البرنامج، قائلاً: “حرص الهلال الأحمر القطري، مع مختلف مؤسسات الدولة، على المشاركة في نسخة العام الماضي من مبادرة الموظف الصغير التي أطلقها مركز قطر للتطوير المهني العام الماضي، من خلال استضافة عدد من أبناء الموظفين والمسؤولين في زيارة للمقر الرئيسي، حيث تجولوا بين قطاعات وأقسام المؤسسة، واستمعوا إلى شرح مبسط عن تفاصيل الوظائف والإدارات المختلفة. وقد لقي الضيوف الصغار كل الترحيب والروح الطيبة من أسرة الهلال، كما سعدنا بتكريمهم وتقديم الهدايا العينية لهم، تشجيعًا لهم على التعرف على الحياة المهنية لأولياء أمورهم، وبناء خبراتهم المهنية في سن مبكرة”.

للمشاركة في مبادرة “الموظف الصغير”، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني لمركز قطر للتطوير المهني: اضغــط هنـــا، أو التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني: qcdc@qf.org.qa، مع العلم أن التسجيل لا يقتصر فقط على المؤسسات، فهو متاح أيضًا للأفراد، وسيتيح لكم التسجيل الحصول على نسخة من دليل المشاركين ودليل الشركات، اللذان يشملان كافة التفاصيل الخاصة بالمبادرة ومجموعة متنوعة من الأفكار العملية التي يمكنكم تطبيقها لتحقيق أقصى استفادة لأبنائكم خلال مشاركتهم.