المؤلفين

أجنيس بانياس: خبيرة استراتيجيا مهنية ومدرِّبة في مجال التواصل بين الثقافات، تتمتع بخبرات واسعة اكتسبتها من خلال العمل على مدار 30 عامًا في مختلف القطاعات حول العالم. تولت أجنيس لعشر سنوات إدارة أول مركز للتوجيه المهني بجامعة ملبورن، والمعني بتقديم خدمات مهنية تلبي الاحتياجات الفردية لكل من الطلبة والخريجين في مجال إدارة الأعمال. كما تعد أخصائية بارزة حاصلة على اعتماد المجلس الأسترالي لقطاع التطوير المهني، وتشغل عضوية العديد من الروابط المهنية الرائدة، علاوةً على مشاركتها في مؤتمرات عدّة في جميع أنحاء العالم. وقد استطاعت أجنيس بفضل إلمامها الشامل بأفضل الممارسات ذات الصلة محليًا ودوليًا بناء علاقات قوية وبنّاءة مع عملائها. تهوى أجنيس إلى جانب عملها ممارسة السباحة والتريُّض وقضاء الوقت مع أسرتها ومشاهدة الأفلام والاستماع إلى موسيقى الجاز.

الدكتورة فاندانا جامبير شوبرا: أستاذة مساعدة بقسم علم النفس في كلية كيشاف ماهافيديالايا بجامعة دلهي، والمدير القُطري السابق لرابطة التطوير المهني في آسيا والمحيط الهادئ بدولة الهند. استهلت الدكتورة فاندانا مسيرتها المهنية بالعمل كطبيبة، ثمّ واصلت تفوقها بالحصول على درجة الدكتوراه في علم النفس. وتعد الدكتورة فاندانا خبيرة متخصصة في مجال المقاييس النفسية والسلوك التنظيمي وإدارة الموارد البشرية والاستشارات المهنية والوظيفية، وتستفيد المؤسسات من خبراتها المتنوعة في تنمية مهارات موظفيها وتعزيز إنتاجيتهم من خلال التدريب والتقييم. تشمل بحوثها في علم النفس تطوير الكفاءات المهنية وعلم نفس الشخصية وعلم النفس الاجتماعي وتحديد الكفاءات وعلم النفس الإيجابي وسلوكيات المستهلكين والصحة النفسية لكبار السن.

يايوي كيتامورا: عملت زهاء 10 سنوات في كلية الفنون والآداب بجامعة كيوريتسو للمرأة، حيث تولت التدريس في مجال الدراسات الإعلامية وتحرير المواقع الإلكترونية والتعلُّم التعاوني. ينصب اهتمام السيدة يايوي على تيسير بيئات التعلُّم التي تهدف إلى حل مشكلة المنتفعين دون مقابل والتي تنجم عن العمل الجماعي غير المتكافئ وذلك من منظور إرساء مبادئ وساطة الأقران والعدالة التصالحية. كما أنها تعكف على إجراء دراسة استقصائية نوعية منذ عام 2006 حول تحرير السرد الشخصي لدى خريجي الجامعات، وأضافت إليها منذ العام الماضي دراسة عن ربط عملية الوعي بالفضاء العام بالتقدير الذاتي لدى الطلبة في سياق ما يُعرف بمصطلح “الجماعة الثانوية” الذي صكّه العالم والفيلسوف الأمريكي هيلاري بوتنام

سيرين لين-ستيفنس: باحثة مهنية ومستشارة لأكثر من 20 برنامجًا دراسيًا جامعيًا في مختلف التخصصات. تشمل مؤهلاتها في الدراسات العليا التعليم الإلكتروني والتطوير المهني في قطاع التعليم العالي، وينصب اهتمامها على سُبل إدماج التطوير المهني في البرامج والمقررات الدراسية لمرحلة التعليم العالي، ويشمل ذلك إعداد المصادر الملائمة وتطوير التقنيات الداعمة. تعمل سيرين على تعزيز اهتماماتها البحثية من خلال العمل عن كثب مع واضعي المقررات الدراسية والأطراف المعنية في هذا القطاع في إطار جهد تعاوني يروم الارتقاء بمستويات الطلبة بما يمكنهم من تلبية احتياجات سوق العمل.

الدكتورة مارلين مايز: المدير المالي لرابطة التطوير المهني في آسيا والمحيط الهادئ، والمسؤولة عن تنظيم مؤتمر الرابطة منذ تأسيسها. أجرت الدكتورة مايز الكثير من المشروعات البحثية حول سوق العمل المتسارع وقضايا الاستشارات المهنية، كما تحدثت في مؤتمرات دولية شتّى وسبق لها وضع الإطار العام لأداة “ACT” للتخطيط المهني (التي عُرفت سابقًا باسم ديسكفر ” DISCOVER”)، وحازت جائزة “الرئيس” وجائزة “خدمات لجنة الاعتماد” من الجمعية الأمريكية الوطنية للتطوير المهني في عام 2016، وجائزة “الإنجاز الحياتي” من جمعية ميريلاند للتطوير المهني في عام 2010 تقديرًا لإسهاماتها.

الدكتورة ساشيكو موريتا: أستاذة مشاركة بجامعة كوتشي، ورئيسة وحدة دعم التطوير المهني، وأخصائية المقارنة الدولية في مجال التطوير المهني. تحظى الدكتورة ساشيكو بخبرة مهنية قوامها 10 سنوات من العمل كمهندسة للنُظم في قسم الموارد البشرية بإحدى شركات تكنولوجيا المعلومات. تركّزت جهودها البحثية في السنوات الأخيرة على التوجيه المهني وتنمية خبرات الممارسين المهنيين في الدول الإسكندنافية التي تشهد تقدمًا في مجالي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعلُّم مدى الحياة. وقد حازت خلال مسيرتها المهنية في جامعتين محليتين العديد من الجوائز التقديرية في مجال التعليم.

دانيتا ريد: عضوة دائمة لدى رابطة التطوير المهني في آسيا والمحيط الهادئ، وعملت مستشارةً في قطاع التعليم العالي وأستاذةً جامعية بالولايات المتحدة الأمريكية لما يربو على 30 عامًا، درَّست خلالها مساقات التطوير المهني والتخطيط الحياتي، علاوةً على تخصصها في إرشاد الطلبة الذين يدرسون تخصصات العلوم والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات، والطب. وفي إطار عملها سفيرةً لمنظمة “الأمل المشترك الدولية”، فهي تُسهم في رفع مستوى الوعي العام بشأن الخطوات الممكن اتخاذها للقضاء على جريمة الاتجار بالبشر وتقديم مرتكبيها إلى العدالة. كما تلقّت تدريبًا متخصصًا في مؤسسة إثراء القدرات البشرية التي تُعنى ببذل المساعدة العلاجية للأشخاص الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة. صدر لها العديد من المؤلفات، علاوةً على مشاركتها في الخدمات التطوعية الدولية في دول عدّة، من بينها المكسيك.

أتسوناري ساكوما: مستشار في مجال التطوير المهني، ومستشار مهني معتمد في اليابان، حاصل على درجة الماجستير في الإدارة. يمتلك ساكوما خبرة قوامها 25 عامًا شملت العمل في تطوير استراتيجيات المبيعات وتنمية مهارات مندوبي المبيعات لدى شركة “بروكتر آند غامبل”، علاوةً على العمل في سنغافورة من عام 2002 إلى 2004، والعمل لمدة 5 سنوات في تطوير الأعمال الدولية لعددٍ من الشركات اليابانية، ثمّ مستشارًا للتطوير المهني منذ عام 2017. تنصب جهود ساكوما على دعم إعداد خطط المسار المهني، وبخاصةً للراغبين في مواصلة التعليم المعزّز لفرص العمل، كالالتحاق بالدراسات العليا ومؤسسات التأهيل المهني ومؤسسات التدريب المهني العامة وغيرها. يهوى ساكوما التعلُّم والمشاركة إلى جانب حضوره مؤتمر الرابطة الوطنية للتطوير المهني منذ عام 2018 وانضمامه إلى صفوف الفريق العامل بمشروع إعداد مسرد المصطلحات الصادر عن رابطة التطوير المهني في آسيا والمحيط الهادئ بدءًا من عام 2021.

كارلا سيوجو: تولت منصب مدير مكتب التنسيب والخدمات المهنية في جامعة أتينيو دي مانيلا الفلبينية على مدى السنوات الثماني الماضية. حصلت كارلا على درجة البكالوريوس في علم النفس ودرجة الماجستير في الخدمة الرعوية وتحديدًا الخدمات والاستشارات الأسرية من جامعة أتينيو دي مانيلا. عملت كارلا ممثلةً لدولة الفلبين لدى رابطة التطوير المهني في آسيا والمحيط الهادئ لسنوات عدّة، كما شغلت منصب رئيس الرابطة في عام 2019، إلى جانب عملها كذلك مع العديد من المنظمات المهنية الأخرى مثل الرابطة الوطنية للتطوير المهني، ورابطة متخصصي التنسيب في الكليات والجامعات بدولة الفلبين، والجمعية الفلبينية للتطوير المهني، ورابطة مركز خريجي الخدمات الرعوية الأسرية، وغيرها.

الدكتورة ماريا ليونيلا فيتوج-أوريا: تشغل في الوقت الراهن منصب مدير التوجيه المهني بجامعة الشرق في العاصمة الفلبينية مانيلا، وهي معلمة معتمدة ومستشارة توجيه مهني وأخصائية قياس نفسي في الفلبين. وإلى جانب عملها مستشارةً مدرسية ومدرِّبة مهنية، فهي أيضًا مستشارة تطوعية في مجال الدعم النفسي والاجتماعي لتعزيز الصحة النفسية لدى الناجين من الكوارث الطبيعية. كذلك تعمل الدكتورة ما منسّقة للصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي في برنامج “كاتاتاغان” الإلكتروني التابع لرابطة علم النفس الفلبينية، ومسؤولة برابطة متخصصي التنسيب في الكليات والجامعات في دولة الفلبين، بالإضافة إلى انضمامها إلى صفوف فريق إعداد المبادئ الأخلاقية ومسرد مصطلحات التطوير المهني الصادرين عن رابطة التطوير المهني في آسيا والمحيط الهادئ، علاوةً على مشاركتها في الترويج لأنشطة الرابطة على مواقع التواصل الاجتماعي.

سينج تشي وونج: مستشارة ومدرِّبة مهنية تمتلك ما يربو على 30 عامًا من الخبرة في مجال التدريب والاستشارات والتوجيه المهني، وهي مدرِّبة معتمدة في مجال التطوير المهني ومؤهلة للحصول على شهادة الاعتماد في تقديم الخدمات المهنية من الجمعية الأمريكية الوطنية للتطوير المهني. وفي عام 2020، حصلت سينج تشي على جائزة “الإنجاز الحياتي” من رابطة التطوير المهني في آسيا والمحيط الهادئ، وكرّمتها الجمعية الأمريكية الوطنية للتطوير المهني بجائزة “أفضل ممارس مهني دولي لعام 2021”. وهي الرئيس المؤسس لرابطة التنمية البشرية والتطوير المهني في سنغافورة، والتي تهدف إلى إعداد المتخصصين والمهتمين بمجال التطوير المهني.

الدكتورة هيذر زينج: مستشارة مهنية وتربوية معتمدة، حاصلة على درجة الدكتوراه من جامعة ولاية كولورادو الأمريكية. تصل خبرة الدكتورة هيذر إلى ما يزيد على 25 عامًا في مجال الإرشاد المهني للأفراد العسكريين وأُسرهم، والشباب المعرّضين للمخاطر في المناطق الريفية والحضرية، وجماعات المهاجرين، والسياقات متعددة الجنسيات، إلى جانب عملها في دعم العديد من القضايا والتحديات والتحولات المهنية. تنصب بحوث الدكتورة هيذر على نُظم التوجيه المهني وإعداد البرامج الفنية المهنية والانتقال من التعليم إلى العمل. وسبق لها العمل خبيرة مهنية لدى المركز المهني الإلكتروني التابع لصحيفة “يو إس ايه توداي” الأمريكية، حيث ابتكرت مجموعة من ميزات المحادثة المباشرة والمقالات التفاعلية.