الأسئلة الشائعة

الأسئلة الشائعة

الأسئلة المتداولة

يمكن التواصل مع المركز عبر الهاتف رقم: 44546815 أو البريد الإلكتروني: qcdc@qf.org.qa

يتم نشر جميع التفاصيل حول مواعيد انعقاد مختلف فعاليات مركز قطر للتطوير المهني عبر الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالمركز، بالإضافة إلى جميع صفحات المركز على مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك وتويتر وانستجرام: @QCDCQatar).

بالطبع، يتعاون المركز مع مختلف المدارس في الدولة، عبر تنظيم ورش عمل متخصصة، والمشاركة في المعارض المهنية، وغيرها من الفعاليات الموجهة للطلاب والمعلمين على حد سواء. كما أن جميع المدارس الثانوية الحكومية بدولة قطر تطبق نظام الإرشاد المهني الإلكتروني الخاص بمركز قطر للتطوير المهني، حيث تم ذلك بموجب اتفاقية تعاون مشتركة مع وزارة التعليم والتعليم العالي.

يرتكز عمل مركز قطر للتطوير المهني على تقديم خدمات الإرشاد والتوجيه لاختيار المسار المهني الذي يناسب قدرات وتطلعات كل فرد، وليس لنا أي دور في عملية التوظيف بأي شكل من الأشكال.

يقدم المركز حاليًا ورش عمل إرشادية للطلاب، وحلول للتخطيط المهني عبر نظام الإرشاد المهني الإلكتروني الخاص به. كما يقدم برامج لتدريب المتخصصين في تقديم خدمات الإرشاد المهني، مثل برنامج إعداد المستشارين المهنيين وبرنامج تدريب المرشدين المهنيين. وفضلاً عن ذلك، يعمل المركز حاليًا على توفير خدمة الاستشارات المهنية في المستقبل القريب.

مركز قطر للتطوير المهني هو مركز قطري، ولا يمثل أيًا من المنظمات الدولية.

نعم، مركز قطر للتطوير المهني هو عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع وأحد المراكز التابعة لقطاع تنمية المجتمع، ويهدف إلى دعم جهود المؤسسة الرامية إلى إطلاق قدرات الإنسان ودعم اقتصاد المعرفة.

تقع مكاتبنا في الدور الأول بمبنى ملتقى (مركز طلاب المدينة التعليمية).

نعم، يعمل مركز قطر للتوجيه المهني على مدار العام، لتحقيق برنامج عمل متواصل من الأنشطة والمشاريع.

نحن نتعاون مع كل الجهات التي تتصل بأي شكل من الأشكال بجهود التوجيه المهني، مثل الوزارات والجهات الحكومية، والمؤسسات التعليمية والتربوية والبحثية، وصنّاع السياسات والاستراتيجيات المهنية والتعليمية، والقطاعين العام والخاص، والمنظمات المدنية وغير الربحية إلى جانب المنظمات والجمعيات المهنية المتخصصة.

أهم ما يتم التركيز عليه في اختيار برامجنا هو احتياجات سوق العمل، إذ أننا على اطلاع دائم بكل ما تنشره مؤسسات الدولة ذات الصلة من تقارير وأبحاث بخصوص سوق العمل. كما يدرج المركز برامج وخدمات ضمن استراتيجياته تقوم على أنشطة أثبتت الأبحاث فاعليتها. إذ قمنا بجمع وتحليل الكثير من المعلومات والخبرات التي اكتسبناها على مدار السنوات السابقة، وعبر العديد من الأنشطة والدراسات الاستقصائية والاستطلاعات، ما ساعدنا في وضع مبادرات وبرامج جديدة من شأنها أن تحقق الاستفادة المرجوة للشباب وسوق العمل على حد سواء. ونتعاون في جميع برامجنا عن كثب مع مجموعة من الأشخاص المعنيين، مثل: الآباء وأولياء الأمور، والمرشدين المهنيين والأكاديميين، والاختصاصيين ذوي الصلة، والمستشارين المهنيين، إدراكًا منا بأنهم يمثلون أطرافًا مؤثرة تؤدي دورًا جوهريًا في مستقبل الشباب في قطر. ونعمل دائمًا على تطوير برامجنا ومبادراتنا، ونسعى للتعرف على أحدث الممارسات العالمية في مجال التوجيه والتطوير المهني وتطويرها بما يناسب المجتمع المحلي، إيمانًا منا بأن التطوير المستمر هو الأساس من أجل تحقيق الأثر المرجو على المدى البعيد.

يقدم مركز قطر للتطوير المهني العديد من البرامج والخدمات المقدمة للطلاب والشباب في دولة قطر، مثل: المخيمات المهنية الشتوية والصيفية، والقرية المهنية، وبرنامج "أكاديمية المهن"، وبرنامج "مهنتي-مستقبلي"، وبرنامج مهارات الاستعدادالمهني، وسلسلة ورش عمل التطوير المهني، ونظام الإرشاد المهني الإلكتروني، وبرنامج السفراء المهنيين، وغير ذلك. كما يقدم المركز برامج متخصصة للمرشدين الأكاديميين والمستشارين المهنيين وأولياء الأمور ،مثل: برنامج تدريب المرشدين المهنيين، وبرنامج إعداد المستشارين المهنيين، والدورات التمهيدية في الإرشاد المهني، وغير ذلك. ينظم المركز أيضًا "لقاء شركاء التوجيه المهني" تحت رعاية صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر، والذي يجمع مختلف الجهات المعنية بمجال التوجيه المهني في دولة قطر بهدف تشجيع التعاون وتبادل الخبرات والمعرفة فيما بينها، ومناقشة النتائج البحثية وأفضل الممارسات المعتمدة في مجال التوجيه المهني، من أجل إرساء نظام توجيه مهني متكامل في دولة قطر. كما ينشر المركز مجلة "دليلك المهني"، وهي مجلة نصف سنوية متخصصة تصدر باللغتين العربية والإنجليزية، وتوفر مجموعة متنوعة من النصائح المهنية التي يقدمها نخبة من الخبراء المتخصصين في مجال التوجيه والتطوير المهني، والتي تفيد الباحثين عن المسار المهني الأمثل، من مختلف الأعمار والتوجهات. كما تعرض المجلة آخر المستجدات في مجال التخطيط والتطوير المهني، وكذلك نماذج من قصص النجاح الشبابية في مختلف القطاعات والمجالات.

يستهدف مركز قطر للتطوير المهني بشكل أساسي الشباب في دولة قطر، وخاصة طلاب المرحلة ما قبل الجامعية، والطلاب الجامعيون والخريجون الجدد. كما نتوجه أيضًا إلى مختلف الأطراف المعنية الذين يمكن أن يكون لهم تأثير مباشر أو غير مباشر على التوجه المهني للفئة التي نستهدفها بشكل أساسي. ونعني بذلك أولياء الأمور، والمرشدين الأكاديميين، والمرشدين المهنيين، والمتخصصين والعاملين في مجال رأس المال البشري، والباحثين والأكاديميين المختصين بالتوجيه المهني.

يرحب مركز قطر للتطوير المهني بجميع الأشخاص الذين يرغبون بالاستفادة من خدماته، وخصوصًا الشباب في دولة قطر، من المواطنين والمقيمين على حدٍ سواء، وذلك تماشيًا مع رسالتنا الرامية إلى دعم الركائز التي تقوم عليها رؤية قطر الوطنية 2030 وتعزيز الاقتصاد القائم على المعرفة من خلال تطوير المهارات والطاقات الشابة عبر التعليم والتوجيه المهني.

يتيح مركز قطر للتطوير المهني فرصة الوصول إلى خدمات التوجيه والتخطيط المهني من خلال مجموعة متنوعة من البرامج والخدمات والأنشطة والفعاليات، حيث يقدم المركز أدوات وبرامج تعليمية مهنية عالية الجودة، مثل ورش العمل والمحاضرات والندوات ودورات التوجيه المهني، بالإضافة إلى برامج للتوعية المهنية وتبادل المعارف، مثل فعاليات وأنشطة التوجيه المهني. كما يقوم المركز بدور كبير ومحوري في تعزيز ودعم صناعة سياسات الإرشاد والتوجيه المهني وممارساته عبر التعاون الوثيق مع العديد من الجهات والمؤسسات المعنية بالتوجيه المهني في الدولة. وفضلاً عن ذلك، يُعنى مركز قطر للتطوير المهني بصناعة المعرفة المهنية، ونشرها وتطبيقها عن طريق كتابة عدد من المؤلفات والمنشورات والدراسات والأوراق البحثية المختصة بالتخطيط والتوجيه المهني. مركز قطر للتطوير المهني هو مؤسسة لا تهدف للربح، ولذلك فإن أغلب خدماتنا وأنشطتنا مجانية. ونحن نحاول بكامل جهدنا عدم فرض أي رسوم على المستفيدين من خدماتنا. ولكن في حال حدوث ذلك، فإن المبلغ المطلوب يكون أقل بكثير من التكلفة الحقيقية للخدمة المُقدمة.

يهدف مركز قطر للتطوير المهني إلى مساعدة الشباب في دولة قطر على تحديد أهدافهم التعليمية والمهنية وتحقيقها، وذلك عبر تثقيفهم حول أفضل السبل لاتخاذ القرارات المهنية، ووضع الخطط السليمة، وتحقيق النمو والتطور المهني، وبلوغ أهدافهم في الحياة بأفضل الأساليب التي تساهم في دعم نمو دولة قطر واستمرار مسيرة ازدهارها.

مركز قطر للتطوير المهني هو أحد المراكز المنضوية تحت مظلة قطاع تنمية المجتمع التابع لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ويسعى لأن يكون منارة التوجيه المهني في دولة قطر، من أجل إعداد رأسمال وطني ذي كفاءة عالية للاستجابة لمتطلبات رؤية قطر الوطنية 2030 واستراتيجيات التنمية البشرية، وذلك عبر غرس أسس ثقافة التوجيه المهني وترسيخ ممارساتها كجزء من الثقافة الاجتماعية والاقتصادية للدولة، لتحل بذلك محل ثقافة التوظيف أو إيجاد الوظائف.

تواصل معنـا

مركز قطر للتطوير المهني

Do