٢٢ يونيو ٢٠٢١

جلسات الاستشارات المهنية الافتراضية للطلاب

16 مرشدًا ومتدربًا متخصصًا شاركوا في الجلسات باللغتين العربية والانجليزية التي يُقدمها عضو مؤسسة قطر

مركز قطر للتطوير المهني يُقدم جلسات الاستشارات المهنية الافتراضية للطلاب من 60 مدرسة

 

الدوحة، قطر-22 يونيو 2021: أكثر من 190 طالبًا من نحو 60 مدرسة في الدولة استفادوا من جلسات الاستشارات المهنية الافتراضية المجانية التي قدّمها مركز قطر للتطوير المهني، عضو مؤسسة قطر، لمساعدتهم في التخطيط لحياتهم الأكاديمية والمهنية أثناء جائحة كوفيد-19 وما بعدها.

وتنوعت موضوعات الجلسات، التي شارك في تقديمها 16 مستشارًا ومتدربًا مهنيًا متخصصًا، ما بين فرص العمل، ومتطلبات الدراسة الجامعية، والإرشاد والتوجيه بشأن المسار المهني، والسيرة الذاتية، وتحديد الاختصاص الجامعي الأمثل بالنسبة لهم، بالإضافة إلى سُبُل اختيار الجامعة الأنسب، والدراسة في الخارج، وتحديد الاهتمامات الشخصية للطلاب، وأهدافهم الأكاديمية والمهنية.

وصرح السيد سعد الخرجي، رئيس قسم البرامج والخدمات المهنية بمركز قطر للتطوير المهني، قائلًا: ”خلال هذه الجلسات الافتراضية، التي امتدت ما بين يناير ومايو 2021، تلقى الطلاب استشارات احترافية مجانية لمساعدتهم في تحديد مساراتهم الأكاديمية والمهنية، واتباع أفضل السُبل عند التقدّم للوظائف أو كتابة السيرة الذاتية، وغيرها من الجوانب المتصلة بعملية التوظيف“.

ويشرح الخرجي الهدف من هذه الجلسات بالقول: ”أطلقنا هذه المبادرة في مواجهة تفشي جائحة كورونا (كوفيد-19) وتداعياتها التي انعكست على مجال التعليم محليًا وعالميًا، وسعينا من خلالها إلى دعم التخطيط والتطوير المهني للطلاب، ومواصلة جهودنا الرامية للوصول إلى أكبر عدد من الشباب في قطر“. ويضيف: ”مهما كان عُمر الفرد أو مستواه العلمي والمهني، من المهم ألا يتوقف عن إثراء معارفه وتطوير مهاراته الحالية حتى يصبح قادرًا على القيام بمهام عمله على أكمل وجه. وفي عصر الثورة المعرفية والتكنولوجية التي نعيشها يعتبر التطوير الشخصي والمهني هو بداية النجاح للشباب الواعد، واستكمال مسيرة تحقيق أهداف التنمية المستدامة“.

واستهدفت هذه المبادرة جميع طلاب المدارس الثانوية في قطر، وطلاب المرحلة ما قبل الجامعية، والطلاب الجامعيين، والخريجين حتى عامين بعد التخرج. حيث يقدم الجلسات مستشارون مهنيون متخصصون، يحرصون على تقديم استشارة مهنية شخصية، ومساعدة المشاركين على تحديد المسارات الأكاديمية والمهنية المناسبة لاحتياجات كلّ فرد، بالإضافة لتوجيه الطلاب إلى أفضل الممارسات الخاصة بعملية التوظيف، والإجابة عن أي استفسارات لديهم بخصوص مستقبلهم المهني وانضمامهم لسوق العمل.

الجدير بالذكر أن خبراء مركز قطر للتطوير المهني يقدمون تلك الجلسات بالتعاون مع عدد من المرشدين المهنيين المتطوعين، وذلك ضمن برنامج التطوير التوجيهي للممارسين المهنيين، والذي يتيح للممارسين المهنيين وأخصائيي الإرشاد والتوجيه المهني الناشئين المقيمين في قطر اكتساب خبرات عملية في تقديم التوجيه المهني تحت إشراف مختصين متمرسين، وبالتالي تطوير وتعزيز قدراتهم في مجال التوجيه المهني. ويندرج هذا البرنامج تحت مظلة جلسات الاستشارات المهنية الافتراضية التي يقدمها المركز بهدف توفير الدعم المهني المناسب للطلاب في قطر.

وتقول فاطمة شودري، إحدى المرشدين المهنيين التي تطوعت للمشاركة في الجلسات: ”كانت هذه فرصة رائعة بالنسبة لي لإحداث فرق في المجتمع. لقد خضع العديد من الطلاب لتغييرات في جداول دراستهم وأنماط حياتهم خلال العام الماضي، وسعدت بأن أكون قادرة على تقديم خدمة لهم بشكل افتراضي، ومناقشتهم في أهدافهم وكيفية الحفاظ على حماسهم في هذه الأوقات الصعبة“.

وتضيف: ”كمتدربين مهنيين، كان لدينا فريق ممتاز من المستشارين، باللغتين العربية والانجليزية، لدعمنا منذ البداية، كما تلقينا التوجيه والإرشاد طيلة فترة الجلسات لجعل خدماتنا أكثر سهولة لتلبية احتياجات المجتمع الأكاديمي. وسنكون بإذن الله جزءًا من هذه المبادرة الرائعة في العام الدراسي المقبل“.

وعن مشاركته في جلسات الاستشارات المهنية الافتراضية المجانية، أعرب الطالب حمد محمد المطاوعة عن سعادته بالمشاركة في الجلسات وأفاد بإن مركز قطر للتطوير المهني زوده خلال تلك الجلسات بمعلومات مهمة سوف تساعده في إيجاد الفرص المثالية والمسار المهني الأنسب له. ويضيف:”تعلمت أيضًا، خلال الجلسات، كيفية تنظيم أهدافي وترتيب أولوياتي، وتحضير نفسي للمسار المهني الذي سأتبعه مستقبلًا“.

تُعقد جميع الجلسات بشكل افتراضي، استنادًا إلى خبرة مركز قطر للتطوير المهني في تقديم المزيد من الخدمات عبر الإنترنت منذ تفشي جائحة كوفيد-19. حيث يمكن للطلاب حجز مواعيد بأنفسهم مع مستشارين مهنيين متخصصين لتلقي خدمات استشارات مهنية شخصية، والاستفادة من موارد التخطيط والتوجيه المهني التي يتيحها المركز لهم. فيمكن للطالب حجز جلسة استشارات مهنية واحدة لمدة 45 دقيقة، كما يمكنه حجز جلسات متابعة في وقت لاحق إذا تطلب الأمر ذلك، علمًا بأن الجلسات يتم تقديمها باللغتين العربية والإنجليزية.