٢١ مايو ٢٠١٩

مركز قطر للتطوير المهني يبدأ التسجيل لبرنامجه المطور “أكاديمية المهن”

بدأ مركز قطر للتطوير المهني، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، استقبال طلبات التسجيل في النسخة الأولى من برنامجه المطور “أكاديمية المهن” الذي يستهدف طلاب وطالبات المرحلة الثانوية في الدولة، ليصحبهم في رحلة استكشافية وتعليمية إلى أماكن العمل الحكومية والخاصة، مقسمة بحسب القطاعات الأكثر احتياجًا للكوادر، لتعريفهم على المسارات المهنية التي توفرها هذه الجهات.

يُقام البرنامج على مدار أسبوعين، خلال الفترة من 30 يونيو إلى 11 يوليو 2019، من 8 صباحًا إلى 1 ظهرًا  بمبنى ملتقى (مركز طلاب المدينة التعليمية)، علمًا أنه يمكن للطلبة المشاركة في البرنامج بالكامل أو اختيار المشاركة في أسبوع واحد فقط. وتُطرح جميع أنشطة البرنامج باللغة العربية فقط، كما ستمنح شهادات مشاركة للطلبة بعد إتمام البرنامج بنجاح.

ودعا السيد عبدالله المنصوري، المدير التنفيذي لمركز قطر للتطوير المهني، الطلاب إلى التسجيل في البرنامج، قائلًا: “من المهم للطلاب الانخراط في الأنشطة التي تساعدهم على استكشاف قدراتهم وطاقاتهم الشخصية، ومعرفة المسارات المهنية التي تناسبهم وتتوافق مع تطلعاتهم بشكل فردي. لذلك، يعمل مركز قطر للتطوير المهني على تقديم البرامج والأنشطة المختلفة التي توفر لشبابنا فرصة الاطلاع عن كثب على المسارات المهنية المتاحة، والتي تخدم حاجات الوطن وتؤمن الكوادر المطلوبة لاستكمال مسيرة نمو الدولة”.

وأضاف: “نقدم في هذا البرنامج عددًا من الفعاليات والأنشطة المتنوعة، منها رحلات استكشافية وورش عمل وأنشطة ترفيهية وتثقيفية، لمساعدة الطلاب وتهيئتهم للانطلاق في المسار المهني الأنسب لهم”.

ويشتمل البرنامج على العديد من الأنشطة العملية والهادفة، منها زيارات إلى مؤسسات القطاعين العام والخاص في دولة قطر، من بينها مؤسسة حمد الطبية، والخطوط الجوية القطرية، وسهيل سات، حيث ستتاح لهم الفرصة للحديث مع الموظفين الذين يعملون في هذه المهن، مما يمكن الطلاب من اكتشاف الحياة المهنية الواقعية.

وبما أن اختيار التخصص الأكاديمي هو الأساس عند اختيار المسار المهني المستقبلي، تتضمن “أكاديمية المهن” برنامجًا تعريفيًا عن الجامعات الموجودة في دولة قطر، مثل جامعة قطر، وجامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، وجامعات المدينة التعليمية وغيرها.

ويحضر ممثلون عن تلك الجامعات في اليوم الختامي للبرنامج بهدف تقديم نبذة عن جامعاتهم واستعراض معلومات عن الأقسام والتخصصات المتاحة أمام الطلبة، بالإضافة إلى تعريفهم بالدرجات العلمية التي تمنحها هذه الجامعات، وكيفية التقديم وشروط القبول، وهو ما يساعد الطلبة على الاستعداد للمرحلة الجامعية وتحديد مساراتهم الأكاديمية بشكل واعٍ ومستنير.

ولدعم مهارات الطلبة الحياتية، ومساعدتهم على التخطيط الأمثل لمساراتهم الأكاديمية والمهنية في المستقبل، يُطرح عدد من ورش العمل التي تهدف إلى صقل شخصيتهم قبل بدء المرحلة الجامعية، تشمل عدة مواضيع منها “الاستعداد للدراسة في الخارج”، و”كيفية إعداد السيرة الذاتية” و”كيف تقدم نفسك إلى المجتمع”، بالإضافة إلى مجموعة من المهارات العملية التي يحتاجها الطلاب في تلك المرحلة للاعتماد على أنفسهم.

كما يتخلل البرنامج مجموعة من الأنشطة الترفيهية والتثقيفية، حيث يحضر الطلبة المشاركون مجموعة من الصفوف الفنية التي ستدربهم على بعض الحرف والأعمال اليدوية. وتهدف هذه الأنشطة إلى إكساب الطلبة مجموعة من المهارات الشخصية والحياتية مثل الاعتماد على الذات والثقة بالنفس، بالإضافة إلى مهارات التواصل والتحدث أمام الجمهور والعمل الجماعي، وغيرها من المهارات التي يمكن الاستفادة منها لاحقًا عند دخول سوق العمل.

للتسجيل أو للتعرف على المزيد من المعلومات حول برنامج “أكاديمية المهن”، يرجى زيارة أكاديميـة المهــن