يونيو، ٢٠١٩

أكاديمية المهن

٨ صباحاً - ١:٣٠ ظهراً ملتقـى


سجل الآن

 

 

ينظم مركز قطر للتطوير المهني، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، النسخة الأولى من البرنامج المطور “أكاديمية المهن” الذي يستهدف طلاب وطالبات المرحلة الثانوية في دولة قطر، إذ يصطحبهم في رحلة استكشافية وتعليمية إلى أماكن العمل الحكومية والخاصة، مقسمة بحسب القطاعات الأكثر احتياجًا للكوادر في دولة قطر، وذلك بهدف تعريفهم على المسارات المهنية التي توفرها هذه الجهات. وسيتعرف الطلبة أيضًا على العديد من المؤسسات التعليمية التي ترفد تلك الجهات والقطاعات بالموارد البشرية المتخصصة. كما سيحضرون سلسلة من ورش العمل لمساعدتهم على التخطيط لمستقبلهم المهني وتنمية وصقل مهاراتهم.

تُطرح جميع أنشطة البرنامج باللغة العربية فقط، ويمكن للطلبة المشاركة في البرنامج بالكامل على مدار أسبوعين أو اختيار المشاركة في أسبوع واحد فقط.

الزمان: من 30 يونيو إلى 11 يوليو  2019

الوقت: 8 صباحًا إلى 1 ظهرًا

المكان: مبنى ملتقى (مركز طلاب المدينة التعليمية)

 

رحلات استكشافية

يطلع الطلاب من خلال الرحلات الاستكشافية على طبيعة المهن ويقومون بتجربتها، كما تتاح لهم الفرصة للحديث مع الموظفين الذين يعملون في هذه المهن، مما يمكن الطلاب من اكتشاف ما يمكن توقعه في الحياة المهنية الواقعية، والتعرف على مدى ملاءمة مهاراتهم وقدراتهم مع هذه المهن. تشمل الرحلات زيارات إلى مؤسسات القطاعين العام والخاص في دولة قطر.

التعريف بالجامعات

بما أن اختيار التخصص الأكاديمي هو الأساس عند اختيار المسار المهني المستقبلي، تتضمن “أكاديمية المهن” برنامجًا تعريفيًا عن الجامعات الموجودة في دولة قطر، مثل جامعة قطر وجامعة حمد بن خليفة وجامعات المدينة التعليمية وغيرها. إذ يحضر ممثلون عن تلك الجامعات في اليوم الختامي للبرنامج بهدف تقديم نبذة عن جامعاتهم واستعراض معلومات عن الأقسام والتخصصات المتاحة أمام الطلبة، بالإضافة إلى تعريفهم بالدرجات العلمية التي تمنحها هذه الجامعات، وكيفية التقديم وشروط القبول، وهو ما يساعد الطلبة على الاستعداد للمرحلة الجامعية وتحديد مساراتهم الأكاديمية بشكل واعٍ ومستنير.

ورش عمل

لدعم مهارات الطلبة الحياتية، ومساعدتهم على التخطيط الأمثل لمساراتهم الأكاديمية والمهنية في المستقبل، يُطرح عدد من ورش العمل التي تهدف إلى صقل شخصيتهم قبل بدء المرحلة الجامعية، وتشمل الورش عدة مواضيع منها: “الاستعداد للدراسة في الخارج”، و”كيفية إعداد السيرة الذاتية” و” كيف تقدم نفسك إلى المجتمع”، بالإضافة إلى مجموعة من المهارات العملية التي يحتاجها الطلاب في تلك المرحلة للاعتماد على أنفسهم.

أنشطة ترفيهية وتثقيفية

يتخلل البرنامج مجموعة من الأنشطة الترفيهية والتثقيفية، حيث يحضر الطلبة المشاركون مجموعة من الصفوف الفنية التي ستدربهم على بعض الحرف والأعمال اليدوية. وتهدف هذه الأنشطة إلى إكساب الطلبة مجموعة من المهارات الشخصية والحياتية مثل الاعتماد على الذات والثقة بالنفس، بالإضافة إلى مهارات التواصل والتحدث أمام الجمهور والعمل الجماعي، وغيرها من المهارات التي يمكن الاستفادة منها لاحقًا عند دخول سوق العمل.

أنشطة البرنامج

الأسبوع الأول (30 يونيو – 4 يوليو)

 

 

الأسبوع الثاني (7-11 يوليو)

شروط الاشتراك والرسوم

  • يجب أن يكون المتقدم في المرحلة الثانوية (الصف العاشر أو الحادي عشر).
  • تبلغ رسوم الاشتراك في البرنامج بالكامل على مدار أسبوعين 2000 ريال قطري. كما يمكن التسجيل والمشاركة في أسبوع واحد فقط من البرنامج، حيث تبلغ رسوم الاشتراك في الأسبوع الواحد 1000 ريال قطري.

 

كيفية الاشتراك

  • الخطوة الأولى: التسجيل الإلكتروني
  • الخطوة الثانية: التوجه إلى مركز قطر للتطوير المهني لإيداع رسوم التسجيل، على أن يتم الدفع عن طريق البطاقة المصرفية فقط. . للاطلاع على خريطة مركز قطر للتطوير المهني، يرجى : الضغط هنــا
  • الخطوة الثالثة: سيتلقى الطلبة الذين تم قبول طلباتهم رسالة عبر البريد الإلكتروني لتأكيد مشاركتهم في برنامج “أكاديمية المهن”.

من أجل ضمان مشاركتكم، يرجى التسجيل في أسرع وقت ممكن، فالمقاعد محدودة ولايتم تأكيد الحجز إلا بدفع الرسوم كاملة.

لمزيد من المعلومات والتسجيل، يرجى الاتصال على هاتف رقم: 44546815

أو التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني: qcdc@qf.org.qa