مجموعة الألعاب المهنية للأطفال

مقدمة:

مركز قطر للتطوير المهني هو أحد المراكز التابعة لقطاع تنمية المجتمع في مؤسسة قطر. ويسعى المركز إلى مساعدة الطلاب من مختلف المسارات والمراحل التعليمية على تحقيق طموحاتهم المهنية من خلال مجموعة رفيعة المستوى من البرامج والخدمات والأنشطة المتخصصة، والتي قام بإعدادها نخبة من أبرز خبراء التوجيه والتطوير المهني. كما يعمل المركز على توفير الدعم والمعرفة التي يحتاجها الشباب لاتخاذ القرارات ووضع الخطط المهنية السليمة وتنفيذها من أجل تحقيق النمو والتطور المهني الذي يطمحون له والإسهام في مسيرة تنمية وازدهار دولة قطر.

 بدأ المركز في عام 2017 بتقديم عدة برامج ومبادرات تستهدف الأطفال بدءًا من سن أربعة أعوام، وذلك إيمانًا منه بضرورة التوجيه المهني للأطفال منذ الصغر. ويسعى المركز من خلال هذه البرامج والمبادرات إلى تعريف الأطفال بمفهوم التخطيط المهني ومساعدتهم على استكشاف المسار المهني الأمثل لمستقبلهم بطريقة تعليمية وترفيهية في آنٍ واحد، إلى جانب تدريبهم على معرفة الخيارات المهنية التي تتوافق مع اهتماماتهم وقدراتهم.

ويأتي إصدار مجموعة الألعاب المهنية ضمن مبادرة جديدة مخصصة للأطفال أطلقها المركز بهدف التعريف بالمهن المختلفة ودور العاملين بكل المهنة وأهميتهم للمجتمع، وهو أمر من شأنه أن يوسع دائرة الخيارات المهنية المستقبلية لديهم ويساعدهم في إدراك أهمية كل مهنة.

يطرح مركز قطر للتطوير المهني لعبتين شيقتين تناسبان الأطفال من سن 4 إلى 10 سنوات، وهما:

  • لعبة البطاقات “أبطال المهن”
  • لعبة القطع التركيبية “ماذا أريد أن أصبح عندما أكبر؟”

عن الألعاب:

 

  • لعبة البطاقات “أبطال المهن”

تتكون اللعبة من 50 بطاقة، تحتوي كل بطاقة على اسم مهنة وصورة مرتبطة بها، بالإضافة إلى سؤال. وعلى اللاعبين الإجابة عن السؤال وتخمين المهنة التي تعبر عنها البطاقة للحصول عليها. في نهاية التحدي يكون الفائز هو من يقوم بجمع أكبر عدد من البطاقات.

خلال اللعب، يبدأ اللاعب الأصغر سنًا بسحب بطاقة ويقرأ السؤال المكتوب فيها، ليجيب عليه اللاعب الجالس على يمينه، وإذا استطاع إجابة السؤال بشكل صحيح يحتفظ بالبطاقة، أما إذا كانت الإجابة خاطئة، تتم إعادة البطاقة إلى أسفل مجموعة البطاقات. ويسحب اللاعب التالي البطاقة ليسأل اللاعب التالي على يمينه، وهكذا حتى تكتمل الحلقة وتتكرر حتى نفاد جميع البطاقات.

عند انتهاء الأوراق في اللعبة، يحسب كل لاعب مجموع البطاقات التي جمعها، والفائز هو الحاصل على العدد الأكبر منها.

  • لعبة القطع التركيبية “ماذا أريد أن أصبح عندما أكبر؟”

تحتوي اللعبة على ثلاث لوحات خشبية لمجموعة من الشخصيات التي تعمل في مهن مختلفة. تتكون كل لوحة من 48 قطعة تركيبية مفككة. على اللاعب تجميع تلك القطع لإكمال اللوحات حتى يستطيع قراءة اسم كل مهنة بجانب الشخصية التي تمثلها.

السعر:

يبلغ سعر لعبة البطاقات “أبطال المهن” 49 ريال قطري، أما سعر لعبة القطع التركيبية (تتضمن 3 ألواح) هو 129 ريال قطري.

 

الحصول على اللعبة:

بإمكانكم شراء لعبتكم المفضلة من فروع متجر “كيدي زون” أو “متجر هدايا المدينة التعليمية”، كما يمكنك طلبها أونلاين من خلال متجر المدينة التعليمية الإلكتروني عبر الرابطين التاليين:

لعبة البطاقات “أبطال المهن”: اضغــط هنـــا

لعبة القطع التركيبية “ماذا أريد أن أصبح عندما أكبر؟”: اضغــط هنـــا