المؤتمر العربي الأول للتطوير المهني بجمهورية مصر العربية

في ختام المؤتمر العربي الأول للتطوير المهني بجمهورية مصر العربية

إشادة إقليمية بالورقة البحثية لمركز قطر للتطوير المهني التي سلطت الضوء على الجهود الوطنية في مجال التوجيه والتطوير المهني 

الدوحة، قطر- 21 مارس 2023: اختتم مركز قطر للتطوير المهني، عضو مؤسسة قطر، مشاركته في المؤتمر العربي الأول للتطوير المهني المنعقد بمدينة أسوان، بجمهورية مصر العربية خلال الفترة من 27 فبراير إلى 1 مارس الجاري.

واستعرض وفد المركز ورقة بحثية خلال المؤتمر سلطت الضوء على إمكانات دولة قطر السباقة إقليميًا في مجال التوجيه والتطوير المهني أمام جمع من كبار الخبراء والمختصين في المجال من جميع أنحاء الوطن العربي، حيث وفر لهم المؤتمر منصة فريدة لتبادل الخبرات والمعارف المتعلقة بمجال التوجيه التطوير المهني، ومناقشة أفضل الممارسات العالمية، وسبل تطوير وتنسيق جهود التطوير المهني عبر عالمنا العربي، وذلك بحضور أكثر من 1000 خبير، وممثلين عن  42 مؤسسة حكومية وغير حكومية من 12 دولة عربية استفادوا مما يزيد عن 30 ورشة عمل ومحاضرة وحلقة نقاشية قُدمت أثناء المؤتمر.

وخلال جلسات المؤتمر، الذي جاء برعاية مركز قطر للتطوير المهني، قدم السيد سعد الخرجي، مدير البرامج والخدمات المهنية بالمركز ورقة بحثية بعنوان: “تعزيز إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في سوق العمل القطري”، حيث استعرض الجهود المكثفة التي يبذلها المركز في سبيل تعزيز ثقافة التوظيف الشمولي في دولة قطر، والنجاحات التي حققها والتحديات التي واجهته في هذا المسعى.

ويقدم المركز خدمات التطوير المهني بصورة شمولية يسهل الوصول إليها من قبل الأشخاص من ذوي الإعاقة، عبر “مجموعة مبادرات التطوير المهني الشمولي”، والتي تشكل نقلةً نوعيةً في مجال التطوير المهني للأشخاص من ذوي الإعاقة، حيث استعرض الخرجي إمكانية نقل المعارف والتجارب إلى مختلف الدول العربية وتطبيقها ضمن سياق عربي مصمم خصيصًا لهذا الغرض.

من جهته قال السيد عبدالله المنصوري، المدير التنفيذي لمركز قطر للتطوير المهني: “يشرفنا ويسعدنا أن أتيحت لنا فرصة المشاركة في المؤتمر العربي للتطوير المهني، المنصة النوعية التي تجمع أفضل الخبرات والممارسين في مجال التطوير المهني في العالم العربي لتبادل الأفكار والخبرات واستكشاف آفاق جديدة ومبتكرة لتعزيز التطوير المهني في منطقتنا العربية”.

وأضاف: “تمثّل مشاركة مركز قطر للتطوير المهني في هذا الحدث رفيع المستوى فرصة لتمثيل دولة قطر في مجال التطوير المهني على الساحة الدولية، وعرض إنجازات الدولة في تعزيز الشمولية في الاقتصاد والمجتمع عبر بوابة التطوير المهني، وكلنا فخرٌ بدورنا الرائد في هذا الصدد. نعتقد أنه من خلال تطوير تعاوننا مع الشركاء عبر المنطقة والعالم العربي يمكننا الاستمرار بترسيخ التغيير الإيجابي في سوق العمل، وخلق المزيد من الفرص لجميع الأفراد ليحققوا طموحاتهم، في قطر والمنطقة”.

وقال السيد أحمد كمال، رئيس المؤتمر العربي للتطوير المهني: “باعتبار أن هذا المؤتمر تم تنظيمه ليكون جسرًا بين خبراء وممارسي التطوير المهني في الدول العربية، أقول بكل ثقة أن مشاركة مركز قطر للتطوير المهني كانت حاسمةً في إنجاح المؤتمر وتحقيق الأهداف المرجوة منه. سعدنا جدًا بمعرفة المزيد حول جهود التطوير المهني الشمولي في دولة قطر، وحول مشهد التطوير المهني عمومًا في الدولة. كما نثني على الورقة التي قدّمها وفد المركز، والتي تطرح تجربة عميقة تقتضي منا التفكّر في كيفية الاستفادة منها في إثراء جهود التطوير المهني حول العالم العربي”.

ورافق وفد مركز قطر للتطوير المهني أحد ممثلي ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي وهي السيدة ظبية البوعينين، مدير إدارة الترشيح والإحلال، والتي قدمت عرضًا تقديميًا تناولت خلاله جهود ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي في توفير التوجيه والإرشاد المهني للباحثين عن عمل بمنصة التوظيف الوطنية (كوادر). وتضمنت تلك الجهود إعداد جلسات توجيه وإرشاد للباحثين عن عمل وإجراء مقابلات شخصية معهم، وتقديم دورات تدريبية تركز على مهارات إعداد السيرة الذاتية واجتياز مقابلات العمل، وتوفير منصة تدريب مجانية إلكترونية لنشر ثقافة التدريب الإلكتروني للباحثين عن عمل المسجلين في المنصة، وغير ذلك من الجهود التي يبذلها ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي لرفد سوق العمل القطري بالكفاءات الوطنية المؤهلة.

وتأتي مشاركة مركز قطر للتطوير المهني في المؤتمر العربي للتطوير المهني 2023 في إطار جهوده المستمرة لتعزيز دور التطوير المهني في دعم أهداف رؤية قطر الوطنية 2030، وهي خطة تنموية تهدف إلى خلق اقتصاد متنوع ومستدام يوفر الفرص لجميع أفراد المجتمع. ومن خلال المشاركة في الفعاليات الدولية مثل هذا المؤتمر يؤكد مركز قطر للتطوير المهني التزامه ببناء مستقبل أكثر إشراقًا لدولة قطر، والعالم العربي بأسره.