انطلاق النسخة الثانية من برنامج “استعد”

تنظمه وزارة الرياضة والشباب بالتعاون مع مركز قطر للتطوير المهني

انطلاق النسخة الثانية من برنامج “استعد”

الدوحة، قطر- 4 فبراير 2024: انطلقت يوم الأحد فعاليات النسخة الثانية من برنامج “استعد” الذي تنظمه وزارة الرياضة والشباب بالتعاون مع مركز قطر للتطوير المهني، من إنشاء مؤسسة قطر، لتقديم التوجيه الأكاديمي والمهني للطلبة في المرحلة الثانوية.

ويساعد البرنامج الشباب في التعرف على الجامعات المحلية والعالمية، ومختلف جهات الابتعاث المتاحة، وكيفية بناء شبكة معلومات ومعارف، مما يسهم في تسهيل اختيار التخصص المناسب، الأمر الذي يؤثر إيجابًا على مستقبلهم في الحصول على فرص مهنية تناسب اهتماماتهم ومهاراتهم وقدراتهم واحتياجات سوق العمل المستقبلية.

تُقام الجلسات التدريبية يوميًا حتى 8 فبراير 2024، من الساعة الرابعة عصرًا وحتى الساعة السابعة مساءً، في مبنى ملتقى (مركز طلاب المدينة التعليمية)، تحت إشراف فريق من قسم تنمية وتمكين الشباب في إدارة الشؤون الشبابية بوزارة الرياضة والشباب، ومدربين مختصين من مركز قطر للتطوير المهني.

وعن هذا التعاون، يقول السيد سعد الخرجي، مدير البرامج والخدمات المهنية في مركز قطر للتطوير المهني: “إن تيسير الانتقال السلس من المرحلة الثانوية إلى الجامعية أمر بالغ الأهمية للتنمية الشاملة ونجاح شبابنا المستقبلي. ويعد هذا البرنامج مبادرة استراتيجية في هذا الصدد تُمكّن الطلبة من خوض هذه المرحلة الحساسة من حياتهم الأكاديمية بكل ثقة وتمكّن، فالقرارات الأكاديمية المستنيرة التي توفق بين اهتمامات الطلبة وقدراتهم وميولهم تضع حجر الأساس للحياة المهنية الناجحة. كما يعكس البرنامج، وهو ثمرة الجهد التعاوني بين وزارة الرياضة والشباب ومركز قطر للتطوير المهني، التزام الطرفين بالاستفادة من فرص التعاون والشراكة مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة، بما يسهم في تحقيق هدفنا المتمثل بتقديم برامج وخدمات التوجيه والتطوير المهني للشباب في الدولة، وترسيخ الثقافة المهنية لديهم، وخدمة المجتمع المحلي”.

هذا وقد أكد السيد: فواز المسيفري مدير إدارة الشؤون الشبابية بوزارة الرياضة والشباب على أهمية هذه الشراكة والبرامج التي يتم تنفيذها نتيجة لها مؤكدا أن برنامج “استعد” يسعى إلى تمكين الشباب القطري، والرفع من قدراتهم تحقيقا لرؤية وزارة الرياضة والشباب ولأهدافها الاستراتيجية ” شباب فاعل ومسؤول ذو حس وطني”.

وأضاف المسيفري: “إن هذا البرنامج مساهمة من وزارة الرياضة والشباب في رفع وعي الشباب لضرورة حسن اختيار التخصص الجامعي وتعريفهم بالجامعات الوطنية و الدولية فضلا عن رفع قدراتهم في كتابة السيرة الذاتية و غيرها من المهارات اللازمة تحضيرا لهم ليكونوا عناصر فاعلة ومسؤولة في مجتمعاتهم” .

ويتألف البرنامج التدريبي من مجموعة من المحاور أبرزها: “التعرف على الذات والسمات والميول المهنية”، و”قيم العمل”، و”كتابة السيرة الذاتية والرسالة الشخصية”، و”التعرف على الجامعات العالمية والبعثات”، إلى جانب كيفية “بناء شبكة العلاقات”، و”كيفية استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في التطوير الأكاديمي والمهني”، على أن يتم تخصيص اليوم الأخير من البرنامج لعقد جلسات استشارية فردية تجمع المشاركين مع المدربين المهنيين. كما يتيح البرنامج للطلبة التعرف على برنامج الجسر الأكاديمي الذي تقدمه مؤسسة قطر لطلبة المرحلة ما قبل الجامعية من خريجي التعليم الثانوي.

كما أُتيحت للطلبة المشاركين فرصة استخدام نظام الإرشاد المهني الإلكتروني الخاص بمركز قطر للتطوير المهني، وهو نظام تخطيط مهني طوره المركز بالتعاون مع مؤسسة “كودر” الأمريكية الرائدة في مجال خدمات التخطيط المهني. ويحتوي النظام على العديد من الأدوات التي تساعد الطالب على استكشاف ميوله واهتماماته، كالتقييمات الشخصية والمهنية عن طريق أدوات القياس النفسي وتحليل الشخصية. وبناءً على نتائج تلك التقييمات، يقترح النظام للطالب الخيارات الأكاديمية والمهنية المناسبة، حيث تكون هذه الخيارات قائمة على معلومات موثوقة يمكن الاعتماد عليها لاتخاذ قرارات سليمة ومستنيرة.

ويندرج إطلاق برنامج “استعد” في إطار سعي وزارة الرياضة والشباب لدعم جهود الدولة في بناء نظام تعليمي ذو مستوى عالمي رفيع، وتدعيم الريادة القطرية في المنطقة من خلال تبوء أفضل المؤشرات الدولية في جودة التعليم. لتحقيق ذلك، تعمل الوزارة على النهوض بالشباب القطري وتنمية قدراته، وإبراز دوره في أداء واجباته، عن طريق تزويد الطلبة والخريجين بمهارات جديدة يحتاجون إليها عند الانتقال الى العالم الجامعي، وخاصة توجيههم ومساعدتهم على اختيار تخصص دراسي يتوافق مع إمكانياتهم الفردية، وتعريفهم بالفرص المهنية المتاحة بما يتناسب مع تحصيلهم المعرفي.