١٧ ابريل ٢٠٢١

ندوات افتراضية للتوعية باضطراب طيف التوحد


بحضور متحدثين دوليين بارزين
مركز قطر للتطوير المهني يطلق سلسلة ندوات افتراضية للتوعية باضطراب طيف التوحد

الدوحة، قطر- 17 أبريل 2021: ينظم مركز قطر للتطوير المهني، عضو مؤسسة قطر، سلسلة من الندوات عبر الإنترنت لرفع مستوى الوعي باضطراب طيف التوحد، وذلك طيلة شهر أبريل الذي يعتبر شهر التوعية بهذا الاضطراب.

 

 

في هذا الإطار، سيعقد المركز ندوة مباشرة عبر برنامج زوم، باللغة الإنجليزية بعنوان ” شهر التوعية باضطراب طيف التوحد: طبيعيون وأبطال- رعاية الأشخاص من ذوي التوحد “  تستهدف أولياء الأمور والشباب والشابات من ذوي التوحد، وذلك يوم الاثنين الموافق 19 أبريل 2021، في تمام الساعة 8:30 مساءً. وتستضيف الندوة كلاّ من السيدة سارة كولمان، معلمة التربية الخاصة بأكاديمية العوسج، والسيدة سامانثا كامبيون جيبسون، أخصائية التوحد بمركز التعلم، والسيدة سبيكة شعبان، وهي أم  لطفلين مصابين باضطراب طيف التوحّد. وسيتحدث الضيوف عن نعمة وتحدي تربية وتعليم الأطفال الذين تم تشخيصهم بالإصابة بطيف التوحد، وسرد تجاربهم والدروس المستفادة في هذا السياق. على أن تتخلل الندوة فقرة أسئلة وأجوبة، وتليها جلسة نقاشية.

ويقول السيد عبدالله المنصوري، المدير التنفيذي لمركز قطر للتطوير المهني: ”يلتزم مركز قطر للتطوير المهني بالعمل على تمكين كافة شرائح المجتمع القطري، من أجل المساهمة بشكل فاعل في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030. ونحن نعمل على تطبيق ذلك عبر العديد من البرامج الموجهة لفئات الاحتياجات الخاصة والفئات التي تواجه تحديات في التعلم وغيرها، حيث تهدف تلك البرامج إلى مساعدة هذه الفئات على الانخراط في سوق العمل والاندماج في النسيج الاجتماعي والاقتصادي لدولة قطر“.

وأضاف المنصوري: ”فعلى سبيل المثال، أطلقنا منذ عام 2018 برنامج مهارات الاستعداد المهني، بالتعاون مع أكاديمية العوسج، إحدى المدارس العاملة تحت مظلة التعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر. وهو يهدف إلى تعزيز جهود التوجيه المهني للطلاب الذين يواجهون تحديات في التعلّم تتراوح حدتها بين طفيفة ومعتدلة، بالاستفادة من الخبرات الدولية المتاحة، وتكييف أفضل النماذج واعتمادها في السياق المحلي وتلبية الاحتياجات الوطنية“ .

وانعقدت ندوة سابقة يوم 5 أبريل الماضي، وحملت عنوان “شهر التوعية باضطراب طيف التوحد: طبيعيون وأبطال- التعايش مع التوحد”، وقدّمت نظرة معمقة على ما تعنيه الإصابة بطيف التوحد، وتطرقت لموضوعات تهم الأشخاص ذوي التوحد، مثل توفير فرص العمل لهذه الفئات والخطوات التي يجب أن يتبعها أرباب العمل لإدماج هؤلاء الأشخاص في سوق العمل. كما تناولت الندوة أهمية تنوع القوى العاملة في دولة قطر لتشمل هذه الفئات.

واستضافت الندوة الأولى كلّا من الدكتور ستيفن شور، والدكتورة تمبل غراندين، المتحدثين الأبرز في هذا المجال والمشهود لهما دوليًا بخبرتهما الكبيرة، رغم معاناتهما الشخصية من التوحد، حيث يعيش كل منهما حياة ناجحة ومزدهرة.

وكانت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع ، أول من اقترح للأمم المتحدة فكرة  اليوم العالمي للتوعية باضطراب طيف التوحد في العام 2007، وحصد إجماع جميع الدول الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2008. فأصبح يوم 2 أبريل هو اليوم العالمي للتوعية باضطراب طيف التوحد، لتسليط الضوء على الحاجة للمساعدة على تحسين نوعية حياة الذين يعانون من التوحد حتى يتمكنوا من العيش حياة كاملة وذات مغزى، كجزء لا يتجزأ من المجتمع. فيما بات شهر أبريل، في الكثير من دول العالم ومن بينها قطر، هو شهر التوعية بهذا الاضطراب، ودعم مجتمعات ذوي التوحد.