٩ ديسمبر ٢٠٢٠

إطلاق مبادرة مشكاة

مؤسسة قطر تُطلق مبادرة جديدة لتعزيز مستقبل طلاب المدارس الثانوية في قطر

واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا تتعاون مع مركز قطر للتطوير المهني لإطلاق برنامج “مشكاة” التجريبي

الدوحة، قطر 1 ديسمبر 2020: سيتمكن طلاب المدارس الثانوية، في جميع أنحاء قطر، من الحصول على حزمة دعم جديدة تساعدهم في اتخاذ قرارات مهمة حول خياراتهم المهنية في مجال تطوير التكنولوجيا وريادة الأعمال الذي يشهد تنافساً كبيراً. فقد تضافرت جهود واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا ومركز قطر للتطوير المهني، وكلاهما عضو في مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، لتطوير وإطلاق برنامج “مشكاة” في نسخته التجريبية الموجهة لطلاب المرحلة الثانوية خلال العام الدراسي الحالي 2020-2021.

وشرح السيد يوسف الصالحي، المدير التنفيذي لواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا جوانب من هذا البرنامج، بالقول: “مشكاة هي الكلمة المثالية لهذا البرنامج، فهي تعني لغوياً كوة في الحائط غير نافذة، ويوضع فيها المصباح. وفيها دلالة على أن هذا البرنامج يوفر مساحة ملائمة تحتضن المخترعين، وترعى الابتكارات التي ستساهم في التغيير الإيجابي وتحقيق الاختراقات العلمية التي تعود بالنفع على المجتمع ككل”.

وتابع الصالحي: “يُسعدنا أن نقدم لجميع طلاب المدارس الثانوية في قطر فرصة للمشاركة في برنامج “مشكاة”. ستعمل هذه المبادرة على زيادة الوعي بين شباب الدولة حول الخيارات الوظيفية المختلفة التي يوفرها الابتكار التكنولوجي وريادة الأعمال. كما ستزودهم بالمعرفة اللازمة لاستكشاف عالم ريادة الأعمال الرقمية، وتُسلط الضوء على البيئة المثالية التي توفرها قطر لأصحاب المشاريع التكنولوجية الناشئة. نحن في واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر فخورون للغاية بأن نكون في صلب البيئة التي تساعد على تحويل الأفكار المبتكرة إلى مشاريع وأعمال ومنتجات وخدمات ناجحة توفر حلولاً فعالة لمختلف التحديات القائمة، فضلاً عن المساهمة في التنويع الاقتصادي لدولة قطر”.

وجدير بالذكر أن واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا هي جزء من قطاع البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر، وهي تبذل جهوداً رائدة في مجال تطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والطاقة، والبيئة، والرعاية الصحية، وتعمل على تقديم التقنيات والمنتجات والخدمات الجديدة في السوق المحلي من أجل تحقيق المنفعة الوطنية والتأثير العالمي.

ويتألف برنامج “مشكاة” الجديد من ثلاثة أنشطة متميزة هي ورش العمل لطلاب المدارس؛ والعيادات الأكاديمية للمستشارين الأكاديميين؛ والندوات التقديمية حول أهمية وفرص ريادة الأعمال والابتكارات التكنولوجية، إلى جانب زيارات استكشافية للتعرف على مرافق واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، وذلك وفقًا لإرشادات الصحة والسلامة السائدة في ذلك الوقت. وقد تم، حتى الآن، تقديم ورش عمل تجريبية، باللغتين العربية والإنجليزية، في ثلاث مدارس هي مدرسة قطر الثانوية الفنية، ومدارس علي بن جاسم الثانوية، وأكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا.

وعلّق السيد عبدالله أحمد المنصوري، المدير التنفيذي لمركز قطر للتطوير المهني، بالقول: “لقد وضعتنا جائحة كوفيد-19 أمام تحديات حقيقية، ووجهت ضربة قوية للشركات التي فشلت في تبني نموذج العمل عن بُعد، وهو ما يعكس أهمية احتضان الابتكار التكنولوجي في هذه الظروف الصعبة”.

وأضاف: “تسعى “مشكاة”، وهي أحدث مبادراتنا، إلى تمكين المبتكرين الشباب من أجل المساهمة بحلولهم الرقمية لمواجهة التحديات المحلية والعالمية، مستفيدة من موقع قطر الريادي كمركز للابتكار التكنولوجي في المنطقة. فمن خلال ورش العمل والأنشطة المختلفة، سيشجع هذا البرنامج طلاب المدارس الثانوية على الانطلاق في رحلات ريادة الأعمال الرقمية الخاصة بهم، وتحويل أفكارهم المبتكرة إلى مشاريع ناجحة، تساهم في التنويع الاقتصادي والازدهار لدولة قطر”.

ومركز قطر للتطوير المهني هو أحد المراكز المنضوية تحت مظلة مؤسسة قطر، وهو يسعى إلى مساعدة الأجيال الشابة، لا سيما الطلاب والشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة، على تحديد وتحقيق أهدافهم التعليمية والمهنية في مختلف المسارات والمراحل التعليمية المتاحة في قطر.

ويهدف برنامج “مشكاة” إلى إشراك الطلاب من خلال المنصات الافتراضية والرقمية، وعبر الرحلات الميدانية إلى المدارس، ومقر واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، وملتقى (مركز طلاب المدينة التعليمية). وسيتم تقديم المزيد من ورش العمل خلال العام الدراسي الجاري، حيث يمكن لجميع المدارس المهتمة بالمشاركة في البرنامج التواصل مع مركز قطر للتطوير المهني عبر البريد الإلكتروني: qcdc@qf.org.qa.