مايو 15, 2017

مركز قطر للتطوير المهني يختتم الدورة الثالثة من برنامج تدريب المرشدين المهنيين

الدوحة، قطر، 14 مايو 2017: اختتم مركز قطر للتطوير المهني، بنجاح أعمال الدورة الثالثة من برنامج تدريب المرشدين المهنيين، الذي عُقد بالشراكة مع السفارة الأمريكية في الدوحة، وبالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي.

وشارك 23 مرشدًا مهنيًا من الملتحقين الجدد في أنشطة البرنامج، الذي صُمم لتوفير تدريب متخصص يتناسب مع مستوى خبرة المرشدين المهنيين في المدارس المستقلة، وتزويدهم بالموارد التي يحتاجونها لتقديم أفضل خدمات الإرشاد المهني للطلاب، ومساعدتهم على التخطيط السليم لمساراتهم التعليمية والمهنية. كما شارك 33 من المرشدين المهنيين ذوي الخبرة في النقاشات حول القضايا المطروحة، مثل الدور الذي يقوم به المرشد المهني، والجهود المبذولة لإضفاء الطابع المهني على ممارسات الإرشاد المهني، حيث قُدمت عدد من العروض التوضيحية المتخصصة لجميع المشاركين، سواءً كانوا من المبتدئين أو المتخصصين.

وتولت تقديم أنشطة البرنامج السيدة مارغو ماكوي، المستشارة المهنية الأمريكية المعتمدة، إلى جانب السيد باتريك ديسباراتس، مدير الإرشاد والتعيين في الكليات لدى المدرسة الأمريكية بالدوحة. وقدم الاثنان أكثر من 15 عرضًا توضيحيًا، على مدار 5 أيام، شملت موضوعات متنوعة، من خيارات التعليم بعد انتهاء المرحلة الثانوية، وحتى تحديد ركائز التوجيه المهني والتربوي.

وقال السيد عبدالله أحمد المنصوري، المدير التنفيذي لمركز قطر للتطوير المهني، إن هذه الدورة الأخيرة من البرنامج صُممت بناءً على النجاحات التي حققتها الدورات السابقة. وأضاف: “يسعى مركز قطر للتطوير المهني، من خلال تصميم دورات خاصة تتناسب مع مستوى خبرات المرشدين المهنيين، إلى ضمان استفادة جميع المشاركين من أنشطة هذا البرنامج المهم، ومساعدتهم بالتالي على المساهمة في تمكين الشباب القطري لخدمة وطنهم بشكل أفضل”.

أما الأستاذة نور المعاضيد، رئيس قسم الإرشاد الأكاديمي في إدارة التوجيه التربوي بوزارة التعليم والتعليم العالي، فتحدثت عن أهمية هذه البرامج في إطلاق القدرات الكامنة لدى المرشدين الأكاديميين والمهنيين في المدارس القطرية، قائلة: “يضع هذا البرنامج الأسس لتعزيز ثقافة التوجيه المهني في قطر، من خلال تزويد المرشدين بالمعرفة اللازمة لتوجيه طلاب المرحلة الثانوية نحو اختيار المسار المهني الصحيح، بما سيمكّن شبابنا، في نهاية المطاف، من المساهمة في إقامة اقتصاد تنافسي ومستدام ومتنوع، بما يتفق مع رؤية قطر”.

وأضافت: “أود هنا توجيه الشكر إلى مركز قطر للتطوير المهني، والسفارة الأمريكية في الدوحة، على الجهود التي بذلوها لتنظيم هذا البرنامج، وأتمنى مواصلة هذا التعاون مع شركائنا خلال السنوات القادمة”.

من جهتها، قالت السيدة ناهد لوسن، المرشدة الأكاديمية في السفارة الأمريكية بالدوحة: “نحن سعداء جدًا لهذا التعاون الذي يجمعنا للعام الثالث على التوالي مع مركز قطر للتطوير المهني، ووزارة التعليم والتعليم العالي في قطر، والذي يهدف إلى تقديم هذا التدريب المهم للمرشدين المهنيين في المدارس. وتتمتع المدربة، مارغو ماكوي، بخبرة كبيرة في هذا المجال، إذ عملت لسنوات طويلة في مجال التدريب على الإرشاد المهني. وإننا نأمل في أن يتمكن المرشدون المهنيون من تطبيق المعارف والنصائح العملية التي اكتسبوها خلال هذا الأسبوع في مدارسهم، ليكون لدينا استعداد أفضل لإرشاد الطلاب نحو الالتحاق بالكليات داخل قطر أو خارجها”.

أما السيدة مارغو ماكوي، التي لعبت دورًا رئيسيًا في تقديم البرنامج على مدى السنوات الثلاث الماضية، فعبّرت عن تقديرها الكبير للحماس الذي أظهره المرشدون المهنيون والأكاديميون في قطر لخدمة طلابهم، وسعيهم الحثيث لمساعدتهم في اتخاذ قرارات مستنيرة تساهم في تشكيل مستقبلهم المهني، خلال انتقالهم إلى المرحلة الجامعية.