ديسمبر 20, 2016

اختتام برنامج “المرشد المهني المحترف”

جانب من الحضور بعد الانتهاء من اليوم الأخير من برنامج المرشد المهني المحترف.

اختتم مركز قطر للتطوير المهني فعاليات برنامج “المرشد المهني المحترف”، الذي قدمه المركز على مدار 4 أيام، خلال الفترة من 19 إلى 22 ديسمبر 2016 في النادي الاجتماعي بالمدينة التعليمية، بمشاركة نحو 50 مستشاراً مهنياً ومعلّماً من المدارس المستقلة من جميع أنحاء دولة قطر.

وتم تقديم هذا البرنامج التدريبي بمبادرة مشتركة بين مركز قطر للتطوير المهني ووزارة التعليم والتعليم العالي في قطر، بالتعاون مع مركز بداية، بهدف تطوير مهارات المرشدين الأكاديميين والمهنيين ومعلمي المهارات، إلى جانت تجهيزهم بالأدوات والأنشطة اللازمة لمساعدتهم على القيام بمهامهم.

ويشرح السيد عبد الله المنصوري، المدير التنفيذي لمركز قطر للتطوير المهني، أهمية هذا البرنامج بالقول: “يسعى برنامج “المرشد المهني المحترف” إلى تزويد المرشدين بالأدوات والموارد التي يحتاجونها لضمان تقديم أفضل خدمات إرشاد مهني للطلاب، ومساعدتهم على التخطيط السليم لمساراتهم التعليمية والمهنية، خاصة وأن الإرشاد المهني والتعليمي يعد مجالاً مستحدثاً في المدارس المستقلة وعدد كبير من المدارس الخاصة في قطر، كما أن العديد من المرشدين ليس لديهم المؤهلات أو الخبرات اللازمة لأداء واجباتهم بفعالية وهو ما يعكس الأهمية الكبيرة لهذا البرنامج التدريبي”.

ويضيف المنصوري: “يوفر هذا البرنامج فرصاً للتطوير المهني الشامل في دولة قطر، ويسلط الضوء على مبادئ الإرشاد المهني ومستويات متقدمة من التدريب، لتزويد المشاركين بالموارد المعرفية والاستراتيجيات التي يحتاجونها لتقديم خدمات الإرشاد المهني وتوجيه الطلاب بشكل فعّال لتخطيط مسارهم المهني والجامعي، وهو ما يستكمل جهود مركز قطر للتطوير المهني في هذا المجال”.

من جهتها، أشارت الأستاذة نور المعاضيد، رئيس قسم الإرشاد الأكاديمي بوزارة التعليم والتعليم العالي، إلى أن الوزارة تولي الإرشاد الأكاديمي والمهني أهمية بالغة، لما له من دور بالغ الأثر من حيث تبصير الشباب وإعدادهم لحياتهم العلمية والعملية المناسبة لهم. وتقول: “حظيت مبادرة وزارة التعليم والتعليم العالي الخاصة ببرامج تعزيز المهارات والإرشاد الأكاديمي للمرحلة الثانوية، برعاية واهتمام كل من سعادة الدكتور محمد بن عبدالواحد الحمادي، وزير التعليم والتعليم العالي، والأستاذة الفاضلة فوزية الخاطر، وكيل الوزارة المساعد لشؤون التعليم، وذلك لتحقيق غاية سامية ترتكز على توفير فرص متنوعة للتعلم تمكن الطلاب من الارتقاء بإمكاناتهم للمساهمة الفعالة في القوى العاملة والمجتمع القطري، وتضمن استعدادا أفضل للطلاب، تمهيداً لالتحاقهم بمرحلة التعليم العالي وسوق العمل”.

وتختم المعاضيد بالقول: “تمثل التوعية المهنية للطلاب وشرائح المجتمع متطلباً أساسياً ومهماً لتحقيق غايتنا المنشودة، ويقع جزء كبير منه على عاتق المرشد الأكاديمي الذي يقوم بالدور الأكبر في تنسيق وإدارة عملية الإرشاد الأكاديمي والمهني بفاعلية واقتدار. ونحن في وزارة التعليم والتعليم العالي نثمن الشراكة والتعاون مع مركز قطر للتطوير المهني ومركز بداية لدورهما في توعية الطلاب بما يخدم تطلعات ورؤية دولتنا الحبيبة 2030”.

بدورها، أكدت السيدة علا عابدين، مدير التطوير المهني في مركز بداية، أن برنامج المرشد المهني المحترف “يهدف إلى تسليط الضوء على تأهيل جيل من المرشدين قادر على استثمار قدراته ومواهبه بصورة فعالة تفيد الطلاب في المرحلة الثانوية، وذلك من خلال ورش العمل المقدمة حيث تمكنهم من معرفة الوسائل والتقييمات المتاحة للتعامل مع الطلاب في هذه المرحلة الحاسمة في حياتهم، وأيضاً رفع الوعي لدى المرشدين بأهمية التواصل الفعّال مع أولياء الأمور، لما لهم من دور أساسي في عملية اتخاذ القرار المهني والأكاديمي الصحيح، وأيضاً تعريف المرشدين بأهمية فهم المهارات المطلوبة في سوق العمل القطري، وإجراءات القبول في الجامعات والتوظيف في قطر، والصفات الأكثر فاعلية في كل مهنة. ومن المهم أن يتعرف المرشد على كل هذه المعلومات لكي ينقلها للطلاب”.

وحصل المرشدون المشاركون  في البرنامج على شرح وافٍ حول الأساس النظري لمفهوم الارشاد المهني، ودور المرشد المهني وأهميته، ضمن مقدّمة في الإرشاد المهني، إلى جانب التعرف على المهارات الأساسية في هذا المجال، والتي تشمل أطر التفكير الواضح، والنظر إلى المشكلات بموضوعية، وإيجاد حلول أكثر ابتكاراً للمشكلات إلى جانب العمل الجماعي، والتواصل الفعال، والتفكير الناقد. كما تمكنوا من فهم الهوية الذاتية للطلاب، من خلال القدرة على التفريق بين أنواع الطلاب، وتعزيز احترام الذات والثقة عند الطالب، إلى جانب تقييم أنواع الشخصية الذاتية. بالإضافة إلى تسليط الضوء على أهمية دور الآباء في توجيه القرار المهني لأولادهم.

وتولى تقديم البرنامج من جانب مركز قطر للتطوير المهني كلّ من المدير التنفيذي للمركز، السيد عبدالله المنصوري، والدكتور محمد أبو العلا، المدير العام لشركة انتيجرال للتدريب والتطوير، ومن جانب الوزارة الأستاذ فادي اللحام، استشارى تربوي بإدارة التوجيه التربوي. وساهم في تقديم البرنامج أيضاً الدكتور عبدالرحيم الهور، المدرب الدولي المتخصص في تنمية المهارات البشرية والمعتمد من هيئة ممارسي الأعمال البريطانية، ممثلًا عن مركز بداية.

وفي ختام البرنامج، حصل المرشدون المشاركون على شهادات مشاركة مُقدمة من مركز قطر للتطوير المهني ووزارة التعليم والتعليم العالي.