مركز قطر للتطوير المهني يكرم المشاركين من ذوي صعوبات التعلم والجهات الداعمة في ختام “لأنك تقدر” نسخة ريادة الأعمال

مركز قطر للتطوير المهني يكرم المشاركين من ذوي صعوبات التعلم والجهات الداعمة في ختام “لأنك تقدر” نسخة ريادة الأعمال

تكريم خاص لأفضل ثلاثة مشروعات

 

25 مايو 2024- الدوحة، قطر: نظم مركز قطر للتطوير المهني، من إنشاء مؤسسة قطر، يوم السبت حفلًا لتكريم المشاركين والجهات التي ساهمت في المرحلة الثانية من برنامجه الرائد “لأنك تقدر” نسخة ريادة الأعمال والتي تستهدف تثقيف المشاركين من ذوي صعوبات التعلم بأساسيات ريادة الأعمال والتخطيط المالي والتسويق وعرض المشاريع بالتعاون مع مؤسسات متخصصة وعدد من رواد الأعمال البارزين.

وتضمن البرنامج تدريب 17 مشاركًا في سلسلة من ورش العمل والأنشطة التعليمية التفاعلية وجلسات التوجيه والإرشاد المهني على مدار ثلاثة أسابيع توجت بمعرض مصاحب أتاح لهم عرض أفكارهم الريادية التي طوروها إلى مشاريع تحت إشراف خبراء ومختصين من أكثر من 15 جهة مختلفة.

من جهته، أكد السيد عبد الله أحمد المنصوري، المدير التنفيذي لمركز قطر للتطوير المهني، على الأثر العميق والمستدام لبرنامج “لأنك تقدر” في نسخته الثانية، قائلًا: “يؤمن الخبراء في مركز قطر للتطوير المهني أن ريادة الأعمال واحدة من مؤشرات صحة الاقتصاد ورافد من روافد نموه. وذلك يقودنا إلى أن إدماج ذوي صعوبات التعلم في منظومة الإنتاج الاقتصادي والشمولي تقتضي تمكينهم من خوض عالم ريادة الأعمال. وكلنا فخر بالنتائج التي شهدناها على مدار الأسابيع الثلاثة من برنامج “لأنك تقدر” في نسخته الخاصة بريادة الأعمال”.

وأضاف: ” إن التمكين، لا يتعلق بالتحول الفردي وحسب؛ بل يستهدف التغير المجتمعي وبناء الجسور التي تعطي الجميع فرصة الازدهار والنجاح. ونتوجه بالشكر لسائر شركائنا على تفانيهم والتزامهم بتنفيذ البرنامج، ونتطلع إلى مواصلة البرنامج في مراحله القادمة لنشهد سويًا مخرجاته عبر الدمج الحقيقي للمشاركين في سوق العمل”.

 

في حين صرّح السيد حسين بن يوسف آل عبد الغني، مدير إدارة الشؤون الإدارية والمالية في غرفة قطر، عن أهمية برنامج “لأنك تقدر” في إعداد المشاركين من ذوي صعوبات التعلم وتعريفهم بعالم ريادة الأعمال قائلًا: “أتوجه بالشكر لكافة القائمين والمساهمين في هذه المبادرة، وأخص منهم مركز قطر للتطوير المهني ونادي رواد الأعمال الشباب، على جهودهم المقدرة. حيث تحرص غرفة قطر دومًا على دعم ريادة الأعمال لأهميتها في نمو الاقتصاد الوطني، ويصب هذا البرنامج بشكل مباشر نحو تحقيق هذا الهدف الاستراتيجي. كما نفخر بمساهمة غرفة قطر في تعزيز الإبداع وتمكين الطموح لدى هذه الفئة من أبنائنا عبر مشاركتها في البرنامج، وسنواصل التعاون والتنسيق مع كافة الجهات المعنية للترويج لمشاريعهم، ولتمكين رواد الأعمال الشباب في مساراتهم المستقبلية”.

 

كما أعرب السيد الدكتور إبراهيم خالد السليطي، رئيس نادي رواد الأعمال الشباب، بدوره عن اتساق برنامج “لأنك تقدر” مع قيم الشمولية التي تنضوي عليها رؤية قطر الوطنية 2030، قائلًا: “إن تعاوننا المشترك هذا مع مركز قطر للتطوير المهني، وغرفة قطر، وسائر الجهات الشريكة والمعنية، يمثل خطوة كبيرة في توفير الفرص للجميع دون استثناء، ونحو دمج ذوي صعوبات التعلم في المجتمع. ونعتبر هذا الجهد أكثر من التزام أخلاقي، بل هو استثمار في مستقبل شمولي ومستدام لدولة قطر. ونطمح كلنا لتوفير المزيد من الفرص لهذه الفئة للمساهمة بفعالية في بناء وطنهم، وبرنامج لأنك تقدر هو بداية الطريق في مشروعنا هذا”.

وقد شهد اليوم الختامي للبرنامج تنظيم معرض مصاحب استعرض فيه المشاركون أفكار مشاريعهم أمام مجموعة من المحكمين المتخصصين في ريادة الأعمال لاختيار أفضل ثلاثة مشروعات مقترحة. وبعد التقييم، كرم المنظمون الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى تقديرًا لجهودهم.

وعقدت نسخة ريادة الأعمال من البرنامج بالتعاون مع كبرى المؤسسات الوطنية ومن بينها: وزارة العمل، ووزارة الرياضة والشباب، والشركة القطرية لحلول القوى البشرية “جسور”، وغرفة تجارة وصناعة قطر، ونادي رواد الأعمال الشباب، وجمعية المرأة القطرية للوعي الاقتصادي والاستثماري، وشركة رواد لتطوير الأعمال التجارية، وعدد من الداعمين من القطاع الخاص.

الجدير بالذكر أن برنامج “لأنك تقدر” مبادرة صممها المركز لتوفير خدمات التطوير المهني الشمولي لذوي صعوبات التعلم لتعزيز قدرة بيئات سوق العمل على إدماج مختلف القدرات المتنوعة، وتدريب المشاركين على مهارات قابلية التوظيف الأساسية القابلة للنقل عبر مسارين متكاملين يشمل الأول إشراكهم في تنظيم وتنفيذ مختلف الفعاليات المرتبطة بالأيام الوطنية في الدولة مما يمنحهم مهارات حيوية كالتواصل الاجتماعي والعمل الجماعي والخبرة العملية تمهيدًا للاندماج في سوق العمل. والمسار الثاني يقوم على تزويدهم بمهارات ريادة الأعمال المختلفة ورعايتهم خلال خطواتهم الأولى.

ويأتي برنامج “لأنك تقدر” تأكيدًا على الالتزام الراسخ لمركز قطر للتطوير المهني بقيم التوظيف الشمولي وتقديم خدمات التطوير المهني لكل الفئات والقدرات خدمة لمسيرة التنمية المستدامة في دولة قطر. وستسهم الدروس المستفادة من هذه التجربة الرائدة في إثراء التوجهات المستقبلية للبرنامج بما يضمن استمرار تطوره وتلبية احتياجات الأفراد ذوي صعوبات التعلم في الدولة.