٢٠ ديسمبر ٢٠٢٠

مجندو الخدمة الوطنية يشاركون في نظام الإرشاد الإلكتروني الخاص بمركز قطر للتطوير المهني

مجندو الخدمة الوطنية يشاركون في نظام الإرشاد الإلكتروني الخاص بمركز قطر للتطوير المهني

مؤسسة قطر تدعم 239 مجندًا في استكشاف توجهاتهم المهنية 

استضاف مركز قطر للتطوير المهني، عضو مؤسسة قطر، مؤخرًا مجندو أكاديمية الخدمة الوطنية في إطار برنامج نظام الإرشاد المهني الإلكتروني، حيث شارك 239 مجندًا في التقييمات المخصصة لتحديد اهتماماتهم وتوجهاتهم المهنية، والمسارات الوظيفية المحتملة.

وخضع المجندون لنوعين من التقييمات التي وضعها المركز، هما: تقييم كودر للاهتمامات المهنية، وتقييم مقياس سوبر لقيم العمل. وهما يهدفان إلى مساعدة المستخدم على تحديد اهتماماته وقدراته، ومن ثم اقتراح الخيارات المهنية المناسبة لكل مشارك بشكل فردي.

وعلّق السيد عبد الله المنصوري، المدير التنفيذي لمركز قطر للتطوير المهني، بالقول: “إن هذا التعاون هو امتداد لمسيرة مركز قطر للتطوير المهني، والتي تهدف إلى تعزيز دور الشباب وتفعيله في بناء الوطن، وبما أن مجندي الأكاديمية يمرون بمرحلة انتقالية في حياتهم الأكاديمية والمهنية، فإنه من المهم أن يتم تزويدهم بالوسائل التي تساعدهم على اتخاذ قرارات مهنية سليمة بعد التخرج من الأكاديمية. ونحن على يقين بأن تعاون أكاديمية الخدمة الوطنية مع مراكز متخصصة مثل مركزنا سيساهم في عملية التطوير المهني للمجندين، وإعداد كوادر أفضل من الشباب القطري  القادر على النهوض بدولتنا أمنيًا وتنمويًا وعلى كافة الأصعدة”.

وقال الملازم أول جاسم محمد الجابر، مدير العلاقات العامة في أكاديمية الخدمة الوطنية، في معسكر مقدام: “على الرغم من الظروف الصحية الطارئة هذا العام، إلا أننا حرصنا على استكمال تعاوننا مع مركز قطر للتطوير المهني وإجراء تقييمات نظام الإرشاد المهني الإلكتروني لمجندينا، مع اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية. ونحن نثمن هذا التعاون لما فيه من فائدة بالنسبة لمساعدة مجندينا في اختيار المسارات المهنية التي يمكن أن يسلكوها في المستقبل. فأكاديمية الخدمة الوطنية تؤمن بأهمية تضافر جهود المؤسسات المدنية والعسكرية بهدف تخريج شباب قطري قادر وفاعل، للمساهمة في مسيرة نمو وطننا”.

ونظام الإرشاد المهني الإلكتروني، هو نظام إرشاد وتخطيط مهني متوافق مع المنظومة الاجتماعية والاقتصادية في دولة قطر، تم إعداده بالتعاون مع مؤسسة كودر الأمريكية الرائدة عالميًا في مجال خدمات التخطيط المهني.

 ويحتوي هذا النظام الإلكتروني على أدوات للقياس النفسي وتحليل الشخصية، وست وحدات متنوعة مبتكرة تشمل جميع المجالات المتصلة بالتخطيط المهني السليم، بما في ذلك التعرف على القدرات الشخصية، واستكشاف المهن، والتخطيط للمسار التعليمي والعملي، بالإضافة إلى التعريف بكيفية البحث عن المهنة المناسبة. كما يتيح النظام لولي الأمر أو المرشد الأكاديمي للطالب فرصة الاطلاع على النتائج حتى يتمكن من مساعدة الشباب في اتخاذ القرارات المناسبة.

وبناءً على نتائج التقييمات والاختبارات التي أجراها المجندون، جرى عقد جلسة إرشادية لاحقة مع نخبة من المتخصصين في مجال الإرشاد والتوجيه المهني التابعين لمركز قطر للتطوير المهني، حيث تم تحليل النتائج وتناولها بالتفصيل لمساعدة المجندين على تحديد المسارات الأكاديمية والمهنية الأنسب لهم بعد إنهاء الخدمة، بما يتوافق مع احتياجات الدولة المستقبلية.