مركز قطر للتطوير المهني يتيح للطلاب فرصة معايشة بيئات العمل في مهن المستقبل

مركز قطر للتطوير المهني يتيح للطلاب فرصة معايشة بيئات العمل في مهن المستقبل

طلاب الثانوية على موعد مع تجارب عمل حقيقية ضمن برنامج “مهنتي مستقبلي”

الدوحة، قطر- 8 يونيو 2022: خلّفت التطورات التكنولوجية السريعة التي شهدها العقد الماضي أثرًا عميقًا على سوق العمل العالمي، بدءًا من الاعتماد على الذكاء الاصطناعي والروبوتات، وصولاً إلى أتمتة المهن وظهور العديد من الابتكارات الناشئة الأخرى. وكان تأثير ذلك جليًا من خلال التلاشي البطيء لعدد من المهن، فيما ازدادت أهمية مهن أخرى، الأمر الذي خلق ترددًا بين الطلاب حول ماهية المسار المهني الذي يتناسب مع مهاراتهم وتطلعاتهم بالشكل الأفضل.

واتساقًا مع رسالته الرامية إلى غرس ثقافة التوجيه المهني بين الشباب، أعلن مركز قطر للتطوير المهني، عضو مؤسسة قطر، عن فتح باب التسجيل في النسخة الرابعة من برنامج “مهنتي– مستقبلي”، وهي مبادرة تُعرّف طلاب المدارس الثانوية على بيئات العمل الحقيقية في العديد من قطاعات ومجالات العمل في جميع أنحاء قطر.

ينعقد البرنامج باللغة العربية على مدار خمسة أيام خلال الفترة من 26 إلى 30 يونيو 2022، وسيكتسب خلاله الطلاب خبرة عملية تساعدهم في رسم صورة واضحة لمستقبلهم الأكاديمي والمهني، بما يُعزز كفاءتهم وأدائهم وإنتاجيتهم مستقبلاً. وتشمل التخصصات المهنية المتاحة للتجربة أمام الطلاب ضمن البرنامج مجالات: الطيران، الطب، والطب البيطري، والإعلام، وصناعة الأفلام، وإدارة الفعاليات، والسياحة، والهندسة الزراعية، والقطاع المصرفي، والنقل والشحن، والعمل الاجتماعي، والإدارة، والمكتبات.

ويقول السيد شاهين السليطي، كبير مسؤولي البرامج والخدمات المهنية في مركز قطر للتطوير المهني: “هدفنا هو تحفيز الإبداع وتنوير الشباب وتمكينهم من اتخاذ الخيارات الأكاديمية والمهنية الصحيحة. من هنا، يوفر البرنامج للطلاب فرصة فريدة لتعلم مفاهيم الاعتماد على الذات وتحمّل المسؤولية، من خلال تزويدهم بالخبرة العملية لرسم مساراتهم الأكاديمية والمهنية”. ويضيف: “نحن نشجع الطلاب في قطر على الالتحاق بهذا البرنامج، الذي يمثل نقطة انطلاق لهم لمتابعة طموحاتهم الأكاديمية والمهنية المستقبلية. وسبق أن حققت الدورات السابقة من البرنامج نجاحًا كبيرًا، لذلك نتطلع للترحيب بالطلاب مرة أخرى في هذه الدورة الرابعة التي ستكون غنية ومفيدة”.

في اليوم الأول للبرنامج، سيلتقي الطلاب المشاركون مع ممثلي الجهات المشاركة من مؤسسات مختلفة، ومن ضمنهم جهة العمل التي اختاروها خلال عملية التسجيل والتي سيلتحقون بها خلال الأيام الثلاثة التالية. وتضم لائحة الجهات المشاركة كل من: الخطوط الجوية القطرية، ومؤسسة حمد الطبية، والمركز الطبي البيطري للخيل، وقنوات الكأس الرياضية، ومؤسسة الدوحة للأفلام، ومركز قطر الوطني للمؤتمرات، والمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، وحديقة القرآن النباتية، والبنك التجاري، وكيوترمنلز، ومركز الإنماء الاجتماعي – نماء، وجامعة قطر، بالإضافة إلى مكتبة قطر الوطنية.

وخلال الأيام الثلاثة التالية (الثاني والثالث والرابع) من البرنامج سيخوض المشاركون تجارب معايشة بيئات العمل في مقر الجهة التي اختاروها. ولمساعدة الطلاب على الاستعداد للمرحلة الجامعية وتحديد مساراتهم الأكاديمية بشكل واعٍ ومستنير، سيتم تخصيص اليوم الأخير من البرنامج للتعريف بالجامعات الموجودة في دولة قطر، ولقاء ممثلين عن الجامعات، بهدف تقديم نبذة عن جامعاتهم واستعراض معلومات عن الأقسام والتخصصات المتاحة أمام الطلاب، بالإضافة إلى تعريفهم بالدرجات العلمية التي تمنحها هذه الجامعات، وكيفية التقديم وشروط القبول.

كما سيحصل الطلاب المشاركون على رخصة مجانية للاستفادة من نظام الإرشاد المهني الإلكتروني الخاص بمركز قطر للتطوير المهني، وهو نظام التخطيط المهني الأكثر شمولاً في قطر والمنطقة، لمساعدتهم  على التخطيط الأكاديمي والمهني الأنسب، باستخدام أدوات القياس النفسي وتقييم الشخصية. كما ستتاح لهم فرصة حجز موعد لإحدى جلسات الإرشاد المهني الافتراضي، لمناقشة نتائج التقييمات وطلب المشورة من خبير مهني محترف في مركز قطر للتطوير المهني.

في الختام، سيحصل جميع الطلاب الذين أكملوا البرنامج على شهادات نجاح تحدد ساعات العمل التي قضوها في المؤسسات المشاركة.

يتواصل استقبال طلبات الالتحاق ببرنامج “مهنتي- مستقبلي” حتى تاريخ 20 يونيو 2022. لمعرفة المزيد عن البرنامج أو التسجيل، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني لمركز قطر للتطوير المهني، أو عبر البريد الإلكتروني qcdc@qf.org.qa.