“دليل التخصصات” … أول مرجع قطري للتخصصات الجامعية

“دليل التخصصات” ... أول مرجع قطري للتخصصات الجامعية

 

من منطلق سعيه إلى مساعدة الأجيال الشابة، لا سيما الطلاب من مختلف المسارات والمراحل التعليمية المتاحة في قطر، وانسجامًا مع رؤية مؤسسة قطر التي ترتكز على إطلاق قدرات الإنسان وتطويرها من خلال التركيز على توفير التعليم النوعي وتنوع أوجه الاستثمار في رأس المال البشري، ودعمًا لهدف المؤسسة المتمثل في تمكين الشـباب ودعمهم منذ اليوم الدراسي الأول وصولًا إلى مرحلة الدراسات العليا المتقدمة وما بعدها، يفخر مركز قطر للتطوير المهني، عضو مؤسسة قطر، بتقديم “دليل التخصصات” وهو أول مرجع شامل ومفصّل لجميع التخصصات التي تقدمها الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في دولة قطر وترفد من خلالها سوق العمل المحلي. يعد هذا الدليل أداة مثالية للشباب وأولياء الأمور والمرشدين المهنيين والأكاديميين من أجل التعرف بشكل كامل على خارطة التعليم العالي في الدولة.

عن الدليل

يزوّد “دليل التخصصات” الشباب بالمعلومات والنصائح التي تساعدهم في اتخاذ قرارات أكاديمية ومهنية مدروسة، استنادًا إلى معلومات موثوقة، لاختيار مسارات مهنية تتوافق مع قدراتهم وتطلعاتهم، وتساهم في إعداد رأس مال بشري يستجيب لمتطلبات رؤية قطر الوطنية 2030.

ويوفّر الدليل، الذي أُصدر باللغتين العربية والإنجليزية، معلومات وافية ومفصلة عن كافة القطاعات التي ترفد سوق العمل القطري، والتي يمكن دراستها في الجامعات والمعاهد داخل دولة قطر، والبالغ عددها 14 تخصصًا، من بينها التخصصات الهندسية والطبية والطاقة والاستدامة والبيئة، وغيرها من التخصصات المتنوعة، إلى جانب التعريف بخارطة التعليم العالي في الدولة، ومعلومات الاتصال والموقع الإلكتروني ومكاتب القبول للجامعات والكليات الموجودة في قطر، مع خريطة تُظهر أماكن تواجدها.

المحتوى

يوفر هذا الدليل معلومات تفصيلية عن قطاعات الدراسة والعمل في دولة قطر، بتبويب يشمل مختلف التخصصات التي تندرج تحت كل قطاع، والمتوفرة في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي المعتمدة في الدولة. كما يضم الدليل مجموعة من النصائح والتوجيهات للشباب حول كيفية اتخاذ القرارات المتعلقة باختيار مساراتهم الأكاديمية والمهنية. وينقسم إلى ستة أقسام هي:

  1. المقدمة
  2. معايير اختيار التخصص الجامعي
  3. قطاعات العمل والتخصصات والمهن المرتبطة بكل قطاع
  4. معلومات حول برنامج الابتعاث الحكومي
  5. فهرس التخصصات والجامعات في دولة قطر
  6. معلومات الاتصال بالجامعات والكليات في دولة قطر

كما يفصّل الدليل التخصصات المتاحة للدراسة في دولة قطر، حيث يذكر المعلومات المتعلقة بالتخصصات الأربعة عشرة التالية:

  1. التخصصات الإعلامية
  2. التخصصات الهندسية
  3. التخصصات الطبية
  4. تخصصات السياحة والفنادق والمتاحف وإدارة الفعاليات
  5. تخصصات العلوم
  6. تخصصات القانون والسياسات العامة والعلاقات الدولية
  7. تخصصات العلوم الاجتماعية والإنسانية والآداب
  8. تخصصات الشريعة والدراسات الإسلامية
  9. تخصصات الفنون والتصميم
  10. التخصصات التربوية
  11. تخصصات الإدارة والاقتصاد والعلوم والمالية والمصرفية
  12. تخصصات علوم الطيران
  13. التخصصات العسكرية
  14. تخصصات الطاقة والاستدامة والبيئة

أهمية الدليل

صُمم هذا الدليل ليكون مرجعًا شاملاً ومفصلاً يحوي كافة المعلومات عن تخصصات التعليم العالي المتاحة في دولة قطر، ما يجعله أداة مثالية للطلبة وأولياء أمورهم والمدرسين والمرشدين المهنيين والأكاديميين في قطر لاكتشاف التخصصات والحصول على كافة المعلومات المتصلة بها والتعرف على الجامعات والمؤسسات التعليمية العليا التي تطرحها في دولة قطر، بالإضافة إلى معلومات وتفاصيل الاتصال الخاصة بكل جهة، ما يجعله مرجعًا رئيسيًا يختصر عناء البحث في المواقع والكتب المتفرقة، ويسهل الحصول على المعلومات ومقارنة التخصصات جميعها في طيات كتاب واحد.

سعر الدليل

يبلغ سعر “دليل التخصصات” 70 ريالًا قطريًا.

الحصول على الدليل

يمكن للمهتمين الحصول على نسخة من الدليل عن طريق زيارة أحد أفرع مكتبة جرير، كما يمكنكم طلبه أونلاين من خلال متجر المدينة التعليمية الإلكتروني عبر الرابط التالي: اضغــط هنــــا