اتفاقية شراكة بين مؤسسة التعليم فوق الجميع ومركز قطر للتطوير المهني

لدعم 347 طالبًا و77 معلمًا

اتفاقية شراكة بين مؤسسة التعليم فوق الجميع ومركز قطر للتطوير المهني لدعم الإرشاد والتخطيط المهني في مدارس السّلم

10 مارس 2024، الدوحة، قطر – أعلنت مؤسسة التعليم فوق الجميع ومركز قطر للتطوير المهني عن شراكة جديدة تهدف إلى تعزيز الإرشاد والتوجيه المهني للطلبة في مدارس السّلم، في إطار مشروع “سويًا” التابع لمؤسسة التعليم فوق الجميع، وسيستفيد من هذا التعاون 347 طالبًا و77 معلمًا في أربع مدارس من خلال توفير تدريب شامل، ودعم التخطيط للفعاليات المرتبطة بالمسارات المهنية، وزيادة فرص التوظيف والتدريب.

من المقرر أن يؤدي التعاون بين مؤسسة التعليم فوق الجميع ومركز قطر للتطوير المهني إلى إطلاق سلسلة من المبادرات الرئيسية لتحسين الآفاق المهنية للطلبة داخل مدارس السّلم، حيث يعد برنامج التدريب والتطوير جزءًا أساسيًا في هذه المبادرات، وهو مصمم لتزويد المعلمين والمرشدين بأحدث الأدوات والمنهجيات، ويضمن هذا البرنامج أن يكون المعلمون مستعدين جيدًا لتوجيه الطلبة في مساراتهم المهنية، وتزويدهم بالرؤى والتوجيهات اللازمة لمستقبلهم.

 

 

قال السيد طلال الهذال، مُدير برنامج الفاخورة التابع لمؤسسة التعليم فوق الجميع: “هذه الشراكة مع مركز قطر للتطوير المهني تُعد خطوة مهمة في سعينا لتمكين الشباب في قطر عبر التعليم، بدمجنا للتوجيه المهني الشامل والدعم في المناهج الدراسية لمدارس السّلم، نحن لا نكتفي بتقديم التعليم، بل نهيئ الطلبة أيضًا لاتخاذ قرارات واعية بخصوص مستقبلهم، جهودنا المشتركة ستكفل تزويد كل طالب بالموارد والفرص اللازمة لمواجهة تحديات المستقبل بثقة. معًا، نبني أساسًا لحياة أكثر إشراقًا وازدهارًا المستقبل لطلبتنا ومجتمعنا”.

من جانبه، أكد السيد سعد الخرجي، مدير البرامج والخدمات المهنية في مركز قطر للتطوير المهني، أن مركز قطر للتطوير المهني يسعى باستمرار لإيجاد سبل جديدة لدمج خدمات التوجيه والتطوير المهني في عملية التنمية الاستراتيجية الوطنية في دولة قطر بشكل عام، وفي قطاع التعليم بشكل خاص. وأضاف: “إن شراكتنا مع مؤسسة التعليم فوق الجميع تتيح لنا توسيع نطاق وصولنا إلى الطلبة والشباب الذين يحتاجون إلى التوجيه المهني، وبالتالي، تمكننا من تعزيز قدراتهم على اتخاذ قرارات أكاديمية ومهنية مستنيرة تضمن لهم النجاح في المستقبل”.

 

بالإضافة إلى دعم الإرشاد المهني، تؤكد الشراكة على أهمية اكتساب الخبرة العملية واستكشاف مختلف المجالات المهنية من خلال تنظيم الفعاليات والمعارض المهنية وغيرها من الأنشطة التي تُعتبر حاسمة في تعريف الطلبة على المجموعة الواسعة من الفرص المهنية المتاحة أمامهم، وفي مساعدتهم على مواءمة تطلعاتهم الشخصية مع الفرص المتاحة ومع متطلبات التنمية الوطنية.

علاوة على ذلك، ستوفر مبادرة التوظيف والتدريب للطلبة إمكانية الوصول المباشر إلى برنامج “مهارات قابلية التوظيف” التابع لمركز قطر للتطوير المهني، والذي يهدف إلى سد الفجوة بين التعليم وسوق العمل من خلال تزويد الطلبة بالمهارات القابلة للنقل وفرص التدريب العملي. وستتيح الدورات التدريبية ضمن هذا البرنامج للطلبة اكتساب خبرات عملية في المجالات التي يختارونها، مما يعزز قابليتهم للتوظيف والتحاقهم بسوق العمل بعد التخرج.