يناير ، ٢٠٢٢

البرنامج التدريبي لتيسير التطوير المهني

مايكروسوفت تيمز

نبذة عن البرنامج

لأول مرة على الإطلاق في قطر ومنطقة دول مجلس التعاون الخليجي، يقدم مركز قطر للتطوير المهني، عضو مؤسسة قطر، البرنامج التدريبي لتيسير التطوير المهني، التابع للجمعية الوطنية للتطوير المهني (NCDA) المرموقة دوليًا، والذي تم إعداده وتعديله ليتناسب مع السياق القطري والخليجي.

يزود هذا البرنامج التدريبي الأفراد بالمهارات والمعارف التي تؤهلهم لمساعدة الآخرين في عملية التخطيط المهني ومساعدتهم في سلوك مسار مهني ودخول مجال عمل ملائم. كما يتلقى المشاركون تدريبًا شاملاً ومكثفًا في المجالات الأساسية المتصلة بالتطوير المهني على يد مدربين مؤهلين ومعتمدين من الجمعية الوطنية للتطوير المهني. ومن خلال اكتساب المعرفة الأساسية والأدوات اللازمة، وعند إتمام التدريب بنجاح، سيكون المشاركون مؤهلين للتقدم بطلب للحصول على شهادتي اعتماد معترف بهما دوليًا، وهما:

  • شهادة مقدم خدمات مهنية معتمد (CCSP)من الجمعية الوطنية للتطوير المهني (NCDA)
  • شهادة ميسّر التطوير المهني العالمي (G-CDF) من مركز الاعتماد في التعليم (CCE)

يمكن أن يعمل خريجو البرنامج التدريبي لتيسير التطوير المهني ضمن مجموعة متنوعة من مجالات التطوير المهني، منها، على سبيل المثال، العمل كميسّر للمجموعات المهنية، أو مدرب في مجال البحث عن عمل، أو منسق مركز موارد مهنية، أو مدرب مهني، أو مدير تطوير مهني، أو خبير في مجال المعلومات المهنية وسوق العمل، أو منسق تطوير مهني للموارد البشرية، أو أخصائي توظيف، أو موظف تطوير القوى العاملة.

لقد حققت مهنة الإرشاد تقدمًا كبيرًا في تحديد الإرشاد المهني والوظيفي. ومع ذلك، أدركت العديد من المجموعات المهنية أن كثيرًا من الأشخاص الذين يقدمون المساعدة المهنية حاليًا ليسوا مستشارين محترفين. لذلك، تم تطوير البرنامج التدريبي لتيسير التطوير المهني لتحديد وتمييز مستويين من الممارسة المهنية، وتوفير المعايير ومواصفات التدريب واعتماد شهادة ميسر التطوير المهني العالمي (G-CDF).

التزامات حضور البرنامج

سيتم تقديم البرنامج باللغة الإنجليزية، على أن تقام أنشطته بشكل افتراضي عبر برنامج “مايكروسوفت تيمز”، في الفترة ما بين 10 يناير 2022 حتى 25 أبريل 2022. وسيتضمن البرنامج أكثر من 22 ساعة تدريسية تُقدم خلال اجتماعات أسبوعية تنعقد يوم الاثنين من كل أسبوع من الساعة 1 ظهرًا حتى 3 عصرًا. وينبغي على المشاركين إتمام المهام الدراسية المطلوبة لإتمام البرنامج والتي ستستغرق ما لا يقل عن 6 ساعات أسبوعيًا.

يتضمن هذا البرنامج التدريبي المكثف 160 ساعة تدريبية. وحتى يتسنى لخريجي البرنامج تعزيز مهاراتهم عقب انتهاء البرنامج، فإن مركز قطر للتطوير المهني سيمنحهم فرصة المشاركة في برنامج التطوير التوجيهي للممارسين المهنيين.

من يجب أن يشارك في البرنامج؟

تتاح المشاركة في البرنامج التدريبي لتيسير التطوير المهني أمام جميع المتخصصين المهنيين بمختلف مستوياتهم التعليمية وخبراتهم في مجال التطوير المهني. كما يمكن أن يشارك الأشخاص الذين يشمل عملهم تقديم معلومات أو مهارات عن التطوير المهني للطلاب، أو البالغين، أو العملاء، أو الموظفين أو الجمهور. كذلك، يمكن أن يشارك في البرنامج من يرغب أو يمتلك الخبرة التي تخوله دخول مجال التطوير المهني في القطاعات التالية:

  • التعليم الثانوي أو العالي
  • الموارد البشرية
  • تنمية المواهب الوطنية/ التقطير
  • المعلومات المهنية وسوق العمل (الوزارات أو الجهات ذات الصلة)
  • تنمية القوى العاملة
  • التدريب الخاص
  • الجهات التدريبية
  • المؤسسات غير الهادفة للربح

يتاح الاشتراك في البرنامج التدريبي لتيسير التطوير المهني أمام جميع المواطنين والمقيمين في دولة قطر، وكذلك دول مجلس التعاون الخليجي ودول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

أهداف ومكتسبات البرنامج:

عند الانتهاء من هذا التدريب، سيتمكن المشاركون من:

  • استخدام الإنترنت لتحديد واستخدام الموارد والمعلومات المهنية لمساعدة الطلاب في اتخاذ القرارات المهنية، وتفسير اتجاهات التوظيف ومعلومات سوق العمل.
  • وصف وتقييم كيفية تطبيق نظرية التطوير المهني على الممارسة الفعلية.
  • فهم وإدارة وتفسير تقييمات التطوير المهني بكفاءة.
  • تقييم نقاط القوة أو الضعف لدى المشاركين فيما يتعلق بالتطوير المهني، من خلال استخدام التقييمات المناسبة.
  • تعلم وتطبيق المعايير لتحليل برامج التطوير المهني.
  • تطبيق المعرفة والتعلم للعمل كميسري تطوير وظيفي، من خلال دراسات الحالة وخبرات العمل الميدانية.

محتوى التدريب

سيتلقى المشاركون تدريبًا في كلّ من كفاءات التطوير المهني الـ 12 المذكورة أدناه، والمعتمدة في بيئات العمل الدولية، بما في ذلك الموارد والأمثلة السياقية، وتطبيق طرق التدريس العملية والتفاعلية المناسبة لمجموعة متنوعة من بيئات العمل:

  1. الموارد المهنية ومعلومات سوق العمل
  2. عمليات التخطيط المهني
  3. مهارات المساعدة والتيسير الأساسية
  4. نماذج ونظريات التطور المهني
  5. مناهج التقييم الرسمية وغير الرسمية وبحوث المصداقية
  6. التنوع والاحتياجات الخاصة بالسكان
  7. التطوير والتحسين المستمر لمركز موارد مهنية فعال
  8. تدريب الآخرين والترويج للبرنامج
  9. إدارة الحالة ومهارات الإحالة
  10. الأمور المتعلقة بأخلاقيات العمل ونطاق الممارسة
  11. الحافظات المهنية وحافظات الموارد
  12. البحث عن عمل بطريقة متطورة

المدربون

 إيفروسيني بارامبوتا  

إيفروسيني بارامبوتا هي واحدة من أول اثنين من مدربي البرنامج التدريبي لتيسير التطوير الوظيفي المعتمدين في قطر ومنطقة دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تعمل كمسؤول أول للبرامج والخدمات المهنية في مركز قطر للتطوير المهني.

نجحت في وضع وإعداد مبادرات وبرامج رئيسية حول تمكين الشباب والتوجيه المهني، بما في ذلك مجموعة من برامج التطوير المهني للممارسين المهنيين، وبرنامج مهارات الاستعداد المهني بالشراكة مع أكاديمية العوسج، للطلاب الذين يعانون من تحديات تعليمية خفيفة ومتوسطة.

وهي أخصائية معتمدة من قبل الجمعية الوطنية للتطوير المهني، ومركز الاعتماد في التعليم، وعضو محترف في الجمعية الوطنية للتطوير المهني، وعضو في رابطة التوجيه المهني في آسيا والمحيط الهادئ. ألفّت وشاركت في تأليف 6 منشورات تدعم ممارسات التوجيه والتخطيط المهني، وتركت بصمتها على سياسات التوجيه المهني المحلية داخل قطر. كما شاركت في العديد من العروض التقديمية في المؤتمرات والندوات الدولية. وهي خريجة برنامج جامعة إنسياد للدراسات العليا، وكلية كينيدي للتعليم التنفيذي بجامعة هارفرد.

 

 بيدج ماكدونا

تتمتع بيدج بأكثر من 12 عامًا من الخبرة في العمل في المدارس الثانوية، وقطاعات التعليم العالي، والمنظمات غير الهادفة للربح. عملت في الولايات المتحدة وأستراليا، وحاليًا في قطر حيث تعمل كمسؤولة التطوير المهني في مركز قطر للتطوير المهني.

ينصب تركيزها في مركز قطر للتطوير المهني على تقديم البرامج والمبادرات التي تهدف إلى دعم التطوير المهني للشباب في قطر. عملت سابقًا كمستشارة مهنية لمدة 5 سنوات في جامعة كوينزلاند في بريسبان، أستراليا. وهي حاصلة على درجة الماجستير في الإرشاد والتوجيه من جامعة سانت توماس في هيوستن، ودرجة البكالوريوس من جامعة تكساس في أوستن.

جدول البرنامج

الأسبوع التاريخ الموضوع والمرجع
1 10 يناير 2022 الترحيب بالمشاركين في البرنامج! مقدمة: دليل الطلاب
2 17 يناير 2022 بناء وتطوير علاقة فعالة
3 24 يناير 2022 نظرية التطوير المهني وتطبيقاتها
4 31 يناير 2022 التقييم في التخطيط المهني
5 7 فبراير 2022 أخلاقيات العمل ومقدم الخدمات المهنية
6 14 فبراير 2022 الخدمات المهنية للأشخاص متعددي الثقافات والقوى العاملة المتنوعة
7 21 فبراير 2022 خدمات التطوير المهني للعملاء من ذوي الإعاقة
8 28 فبراير 2022 المعلومات المهنية والموارد التكنولوجية
9 7 مارس 2022 تقديم خدمات مهنية عبر الإنترنت تراعي أخلاقيات العمل
10 14 مارس 2022 مهارات قابلية التوظيف والبحث عن عمل
11 21 مارس 2022 تصميم خدمات التخطيط المهني وتنفيذها
12 28 مارس 2022 تحضير مشروع التخرج
13 4 أبريل 2022 المهارات المساعدة والمجموعات
14 11 أبريل 2022 خدمات الأعمال وعلاقات صاحب العمل
15 18 أبريل 2022 خدمات التطوير المهني للطلاب في المراحل ما قبل المرحلة الجامعية
16 25 أبريل 2022 التخرج والاعتمادات

التسجيل والرسوم

يمكنك التسجيل للحصول على البرنامج التدريب لتيسير التطوير الوظيفي عبر تطبيق المدينة التعليمية.

يرجى تنزيل تطبيق المدينة التعليمية من ” جوجل بلاي ” أو ” ابل ستور” لفتح رابط التسجيل التالي: اضغط هنــا

تبلغ رسوم التسجيل في البرنامج 9000 ريال قطري، تُدفع عبر الإنترنت من خلال الرابط أعلاه. ويمكن التسجيل قبل 20 نوفمبر 2021 للاستفادة من خصم التسجيل المبكر ودفع 7000 ريال قطري.

لضمان مشاركتك في البرنامج، يرجى التسجيل في أقرب وقت ممكن. المقاعد محدودة ولا يمكن حجز مقعدك إلا بدفع رسوم التسجيل.

لمعرفة المزيد حول البرنامج التدريب لتيسير التطوير الوظيفي، الرجاء التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني: qcdc@qf.org.qa ، أو الهاتف رقم: 44546815.