نوفمبر 2019

برنامج إعداد المستشارين المهنيين

8 صباحًا - 2 ظهرًا المدينة التعليمية


سجل الآن

نبذة عن البرنامج

برنامج إعداد المستشارين المهنيين هو أول برنامج متخصص في إعداد المستشارين المهنيين في قطر، يقدمه مركز قطر للتطوير المهني، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، بشكل حصري في دولة قطر ومنطقة دول مجلس التعاون الخليجي، وهو برنامج معتمد من مؤسسة كودر، إحدى الشركات الرائدة عالميًا في مجال خدمات التخطيط المهني.

ويهدف برنامج إعداد المستشارين المهنيين إلى تجهيز الأفراد بالمهارات الأساسية والمعرفة اللازمة للتخطيط المهني والاستشارات المهنية، وكذلك تزويدهم بالأدوات والأنشطة اللازمة لمساعدة الشباب القطري على الانطلاق في مسيراتهم المهنية الطموحة.

ستقدم النسخة العربية من البرنامج خلال الفترة من 8 إلى 12 سبتمبر  2019 في المدينة التعليمية من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الثانية ظهرًا.

أما النسخة الإنجليزية فستقدم من 10 إلى 14 نوفمبر  2019 في في المدينة التعليمية من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الثانية ظهرًا.

المستفيدون من البرنامج

  1. المستشارون المهنيون
  2. المستشارون الأكاديميون
  3. موظفو الموارد البشرية (خاصةً ممن شاركوا في أنشطة التنمية الوطنية)
  4. أولياء الأمور (الذين يؤثرون بشكلٍ كبير على قرارات أبنائهم بشأن المسارات المهنية، لذا يمكن اعتبارهم المستشارين المهنيين لأبنائهم داخل المنزل)
  5. المدربون والأساتذة
  6. العلماء (الباحثون، وطلاب الدرجات التعليمية المتقدمة، وما إلى ذلك)
  7. الأشخاص الآخرون الذين لديهم اهتمام عام بالتطوير المهني

الأهداف والنتائج

  1. ما الفائدة التي ستعود على الأفراد؟
  • اكتساب المهارات المهنية التي ستؤهلهم لتولي منصب محتمل كمستشار مهني.
  • اكتساب رؤية متعمقة لتطوير مسارهم المهني وكذلك تنمية قدرات أبنائهم.
  • اكتساب معرفة واسعة بنظام التخطيط داخل مواقع عملهم.
  • إرشاد الطلاب أو العملاء ومتابعتهم بعد استخدام نظام التخطيط المهني.
  • تعلم التطبيقات القائمة على التكنولوجيا واستخدامها بما يعود بالنفع على التطوير المهني.
  1. ما الفائدة التي ستعود على المؤسسات التعليمية والشركات؟
  • يكون لديهم طلاب قادرون على تحديد أفضل الخيارات المستنيرة التي تتعلق بتخصصاتهم بعد المرحلة الثانوية، مما يزيد من معدل الحفاظ عليهم في التعليم واستكمال الحصول على الدرجات التعليمية.
  • يكون لديهم طلاب أو عملاء قادرون على تحديد أفضل الخيارات المهنية، مما يزيد من إنتاجية العمل ويحقق رضاهم بحياتهم الشخصية.
  • يكون لديهم موظفون بارعون يمكنهم مساعدة الطلاب أو البالغين في اختياراتهم المهنية والتخطيط لها، من خلال ما لديهم من معرفة وممارسات متخصصة.
  • يكون لديهم موظفون مدركون لخيارتهم المهنية ويشعرون بالرضا حيالها.
  • يكون لديهم موظفون يتمتعون بالقدرة على مساعدة العملاء في استخدام معلومات سوق العمل للمفاضلة بين خياراتهم المهنية.
  • يكون لديهم موظفون يتمتعون بالقدرة على توجيه العملاء لمعرفة كيفية العثور على فرص عمل.
  • يكون لديهم القدرة على تصميم خدمات التخطيط المهني والإشراف عليها.
  • يكون لديهم القدرة على مراقبة المستشارين المهنيين، وتقويمهم ودعمهم حسبما تقتضي الحاجة.

محتوى البرنامج

  1. بناء القدرات

هناك تسع كفاءات محددة يتوجب تحقيقها طوال فترة البرنامج:

  • مهارات تقديم المساعدة

التمتع بالخبرة في تسهيل عملية اتخاذ القرارات بشأن تحديد المسارات المهنية، مع التمتع بعلاقات شخصية مثمرة.

  • نظرية التطوير والاختيار المهني

فهم نظريات التطوير المهني ونماذجه وأساليبه لأنها تسري على عملية التطوير مدى الحياة وكذلك النوع والعمر والخلفية العرقية.

  • التقييم والتخطيط المهني

فهم واستخدام كل من تقييمات التطوير المهني الرسمي وغير الرسمي (تحت الإشراف) مع التأكيد على تلك التقييمات المتعلقة بالسكان.

  • دور المعلومات في التخطيط المهني

وصف عملية التخطيط المهني واقتراح الأساليب والمعايير التي ستساعد في صنع الخيارات المهنية.

  • الإرشادات الأخلاقية

اتباع مدونة الأخلاقيات ذات الصلة ومعرفة اللوائح التشريعية الحالية.

  • العمل في مجموعات

دعم برنامج التطوير المهني الذي يتعلق بتفسير التقييم وموارد البحث عن عمل.

  • الاستعانة بالتكنولوجيا

فهم واستخدام التطبيقات القائمة على تكنولوجيا التطوير المهني.

  • مهارات البحث عن فرص العمل

معرفة استراتيجيات وأساليب البحث عن فرص عمل وكذلك عملية التوظيف، لاسيما عند العمل مع مجموعات محددة.

  • تخطيط البرامج وتطبيقها

التعرف على برامج التطوير المهني وتطبيقها، والعمل كحلقة وصل في العلاقات التعاونية.

  1. البرنامج

اليوم الأول: المقدمة وعملية التخطيط المهني

  • التعرف على النشاط في إطار المجموعة
  • نظرة عامة على البرنامج التدريبي واللوجستيات الخاصة به
  • عملية التخطيط المهني
  • طرق التعامل مع مجموعة السمات الشخصية والخصائص البيئية
  • العمل على دراسة الحالة

اليوم الثاني: النظرية والتقييمات كأدوات ذات قيمة في التخطيط المهني

  • نظرية جون هولاند
  • التقييم وفقًا لنظرية هولاند
  • التقييم وفقًا لنظرية سوبر
  • إجراء اختبار البحث المهني لشركة كودر ومقياس قيم العمل لسوبر عبر الإنترنت
  • مناقشة نتائج تقارير المشاركين
  • فحص تقارير نتائج العملاء في حالة الدراسة المحددة

اليوم الثالث: المعلومات كأداة قيّمة في التخطيط المهني

  • دور المعلومات في اتخاذ القرار بشأن المسارات المهنية
  • قواعد المعلومات المطلوبة لدعم القرارات المهنية
  • مصادر المعلومات المهنية
  • استخدام معلومات صنع القرار
  • التطبيق على دراسة الحالة

اليوم الرابع: المهارات المساعدة كأداة مهمة في توفير التخطيط المهني للآخرين

  • ما المقصود بالمهارات المساعدة؟
  • ممارسة جميع المهارات المساعدة (أنشطة تمثيل الأدوار)
  • التعامل مع دراسة حالتك (طريقة تمثيل الأدوار)

اليوم الخامس: تقديم خدمات التخطيط المهني

  • طرق التقديم وكيف يمكن تعديلها مع اختلاف السكان واختلاف أوضاع العمل
  • مميزات كل خدمة وعيوبها
  • خطوات تخطيط طرق التقديم الخاصة بك
  • مشروع فردي أو في مجموعة صغيرة
  1. واجهة عبر الإنترنت

ستتاح واجهة عبر الإنترنت مخصصة لهذا البرنامج التدريبي من خلال البوابة الإلكترونية طوال فترة البرنامج وبعدها بستة أشهر. وتعدّ هذه الواجهة كنزًا معرفيًا للمتدربين يمكنهم الاستعانة بها والتعويل عليها.

المدربون

 

 

خليفة اليافعي

مدير الشؤون الأكاديمية

جامعة نورثمبريا في قطر

يعمل السيد خليفة اليافعي كمستشار مهني معتمد ويتمتع بخبرة طويلة من العمل في قطاع التعليم العالي. وقد تم تعيين السيد اليافعي مؤخرًا مديرًا للشؤون الأكاديمية ومحاضرًا في جامعة نورثمبريا في قطر. قبل ذلك، عمل السيد اليافعي في عدد من المواقع، منها مديرًا للمنح الدراسية الوطنية في سدرة للطب، ومستشار مهني في جامعة ولاية بنسلفانيا، وأخصائي تواصلفي جامعة حمد بن خليفة. ويحمل السيد خليفة اليافعي درجة البكالوريوس في الهندسة من جامعة ليدز البريطانية، وشهادة الماجستير في الاستشارات من جامعة ولاية بنسلفانيا.

 

أنيتا أبراهام

أخصائية تنمية مهنية في مجال العلوم

المركز الوطني للتطوير التربوي

 كلية التربية

جامعة قطر

تعمل أنيتا أبراهام كأخصائية تنمية مهنية في مجال العلوم بالمركز الوطني للتطوير التربوي، كلية التربية، جامعة قطر.

وينطوي عملها على التطوير الوظيفي أثناء العمل لمدرسي العلوم في المدارس الحكومية في قطر وذلك من حيث المضمون أو من حيث أسلوب التعليم. وقد شاركت أنيتا في مشروع “سد الفجوة بين التعليم الثانوي والتعليم العالي “، الذي تضمن تطوير برنامج الإعداد للمرحلة الجامعية للطلبة المحليين. كما عملت مع وزارة التعليم والتعليم العالي كمدرب رئيسي لتدريب المعلمين على المناهج العلمية لمدة 6 سنوات. كما عملت في مجال التدريس لمدة 25 عامًا منها 18 عامًا قضتها في التعليم بقطر. تحمل أنيتا شهادة الماجستير في العلوم وشهادة البكالوريوس في التربية.

 

سوزانا ماسكارينهاس

أخصائية تنمية مهنية

المركز الوطني للتطوير التربوي

 كلية التربية

جامعة قطر

تحمل سوزانا ماسكارينهاس درجتي بكالوريوس في التجارة. وفي التربية من جامعة بومباي، وكذلك درجة ماجستير في التربية الخاصة من جامعة قطر. ولديها خبرة مهنية طويلة تمتد إلى 30 عامًا، منها 28 في الدوحة، ما جعلها شاهدة على دور التعليم في نمو دولة قطر.

بدأت سوزانا مسيرتها التعليمية، ابتداءً من وظيفة معلمة في رياض الأطفال حتى أصبحت اليوم مستشارة تعليمية. إذ درست الاستشارات المهنية بجامعة كوينزلاند الدولية للتعليم في استراليا وذلك بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي في قطر عام 2007. وأصبحت في عام 2011، أخصائية تنمية مهنية في المركز الوطني للتطوير التربوي في كلية التربية بجامعة قطر.

وكانت أيضًا جزءًا من المشروع البحثي، “سد الفجوة بين التعليم الثانوي والتعليم العالي”، الذي تطلب العمل عن كثب مع المستشارين. وقد تمكن هذا المشروع من تطوير مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلبة المدارس الثانوية وأعدهم للالتحاق بالكلية والحياة المهنية بعدها، وذلك تماشيًا مع الرؤية طويلة الأجل لدولة قطر.


التسجيل والرسوم

يتم التسجيل في برنامج إعداد المستشارين المهنيين عبر الرابط في أعلى الصفحة

وتبلغ رسوم التسجيل في البرنامج 5000 ريال قطري، ويمكن دفعها إما إلكترونيًا عبر الرابط أعلاه أو عن طريق البطاقة المصرفية عبر زيارة مكاتبنا الموجودة في مبني ملتقى (مركز طلاب المدينة التعليمية).

لضمان المشاركة في البرنامج، يرجى التسجيل في أسرع وقت ممكن، فالمقاعد محدودة ولايتم تأكيد الحجز إلا بدفع الرسوم كاملة.

لمزيد من المعلومات عن البرنامج والتسجيل، يرجى الاتصال بنا على
الهاتف رقم: 44546815، أو التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني: qcdc@qf.org.qa