ابريل، ٢٠٢٤

القرية المهنيـة ٢٠٢٤

8 صباحًا - 2 ظهرًا كيدزانيا الدوحة، حديقة أسباير

 

نبذة عامة

“القرية المهنية ” واحدة من كبرى الفعاليات المهنية في الدولة والتي ينظمها مركز قطر للتطوير المهني، من إنشاء مؤسسة قطر، هذا العام بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي وكيدزانيا الدوحة، في استمرار للنجاح الكبير لنسخها السابقة.

وتهدف الفعالية إلى غرس ثقافة مهنية راسخة بين طلبة المدارس الثانوية في دولة قطر عبر توفير تجربة تعليمية ترفيهية تتجاوز الحدود التقليدية للتعليم والتدريب، وبما ينسجم مع أهداف استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة التي تسعى إلى رأب الفجوة بين مخرجات نظام التعليم والاحتياجات المتغيرة والديناميكية لسوق العمل في الدولة، وبناء كوادر بشرية وكفاءات مستعدة للمستقبل.

وستنعقد النسخة الخامسة من “القرية المهنية” هذا العام على مدار ثلاثة أيام خلال الفترة من 29 أبريل إلى 1 مايو 2024 في مدينة “كيدزانيا الدوحة” التعليمية التفاعلية المصممة لتحاكي بيئة العمل الحقيقية، وهو ما يُجسد رسالة “القرية المهنية” المتمثلة في إتاحة الفرصة للطلبة لمعايشة واستكشاف المهن على أرض الواقع، والتواصل مع محترفين حقيقيين، واكتساب مهارات ومعارف حول مختلف المجالات المهنية المتنوعة.

الجمهور المستهدف

صُممت “القرية المهنية” خصيصًا لطلبة المرحلة الثانوية في دولة قطر، مع فتح الباب لأولياء الأمور وممارسي التطوير المهني للحضور والمشاركة باعتبارهم من المكونات الأساسية لمنظومة الدعم الشاملة للطلبة، ونظرًا للتأثير الكبير الذي يحظون به لدى الطلبة عند اتخاذ القرارات الأكاديمية والمهنية المستقبلية.

 

الأهداف

تجمع “القرية المهنية ” هذا العام أكثر من 30 ممثلًا من الوزارات والمؤسسات الرائدة في دولة قطر ومختلف القطاعات الاقتصادية بما في ذلك القطاع الأمني والعسكري، والعلوم والتكنولوجيا، والتعليم، والمال والأعمال، والطاقة، والتصنيع، والاتصالات، والنقل، والصحة، والإعلام، وخدمات الصيانة والهندسة، والبيع بالتجزئة، والضيافة، والسياحة.

وتسعى الفعالية لتحقيق الأهداف الرئيسية التالية:

  • تعريف الطلبة بالمهارات العملية والمعرفة الضرورية لسوق العمل المتطور في دولة قطر، وإبراز المجموعة الواسعة من مجالات العمل والمسارات المهنية التي يمكن أن يخدموا الدولة من خلالها، حتى يتمكنوا من اتخاذ قرارات أكاديمية ومهنية مستنيرة في وقت مبكر.
  • تثقيف أولياء الأمور ومقدمي خدمات التوجيه والإرشاد المهني بالفرص المهنية المتنوعة ومساراتها المتاحة أمام الشباب لتعزيز قدرتهم على اتخاذ قرارات سليمة تستند إلى معلومات موثوقة.
  • تقديم خدمات توعوية شاملة حول التوجيه والتطوير المهني لطلبة المرحلة الثانوية عبر الجلسات الإرشادية التفاعلية التي يقدمها الخبراء المهنيين خلال فعاليات القرية، بحيث يتكون لدى الطلبة فهم أعمق حول دور خدمات التطوير المهني في تطورهم الشخصي والمسارات المهنية المحتملة المتاحة أمامهم.
  • إنشاء منصة للتواصل والتعاون بين الطلبة وأولياء الأمور والمعلمين وخبراء سوق العمل، يسهل من خلالها الوصول إلى فرص التدريب والإرشاد والتطوع والتدريب الداخلي في المؤسسات، وغيرها من الفرص التي تسهم في تيسير وإثراء عملية انتقالهم من الحياة الأكاديمية إلى سوق العمل.

 

الجدول الزمني والموقع

التاريخ والتوقيت: ستُعقد النسخة الخامسة من “القرية المهنية” هذا العام على مدار ثلاثة أيام من 29 أبريل إلى 1 مايو 2024، وذلك خلال الفترة من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 12 ظهرًا (حصريًا لزيارات المدارس).

الموقع: ستُنظم القرية المهنية في مدينة “كيدزانيا الدوحة” الواقعة في حديقة أسباير، ويمكن الوصول لمقر الفعالية عبر الرابط التالي: اضغط هنا

 

الأنشطة والفعاليات
  • المعارض التفاعلية: سيقوم الطلبة بزيارة المعارض الخاصة بالهيئات والمؤسسات المشاركة التي ستقدم أنشطة تفاعلية ترشدهم حول مختلف المهن ومتطلبات العمل، مما يساعدهم في تحديد مساراتهم المهنية المستقبلية بناءً على معلومات حقيقية وموثوقة.
  • مناطق التعلم التجريبي: أنشطة عملية ومحاكاة تقدم تجربة فريدة لمختلف المسارات المهنية، مما يعزز خبرة المشاركين وحس الفضول المهني لديهم.
  • ورش العمل والجلسات التفاعلية: ستشهد “القرية المهنية” هذا العام جلسات يقدمها نخبة من الخبراء من مجالات متنوعة وحول مواضيع مختلفة، من تطوير المهارات الشخصية والتعرف على قيم العمل إلى مناقشة المعلومات الخاصة بقطاع اقتصادي معين. وتهدف هذه الورش والجلسات إلى تزويد الطلبة بالمهارات الحياتية الأساسية وتعريف المرشدين المهنيين بالأساليب المبتكرة في مجال التوجيه والتطوير المهني.

 

التسجيل:

للتسجيل كجهة عارضة، يُرجى اتباع الخطوات التالية:

الخطوة الأولى: التسجيل عبر الإنترنت من خلال الرابط التالي: اضغط هنا

الخطوة الثانية: تعبئة استمارة الطلب.

الخطوة الثالثة: إرفاق جميع الوثائق المطلوبة، بما في ذلك نبذة عن المؤسسة باللغتين العربية والإنجليزية، وشعار المؤسسة بدقة عالية الوضوح.

الخطوة الرابعة: ستتلقى المؤسسات المسجلة رسالة عبر البريد الإلكتروني تؤكد مشاركتها في “القرية المهنية” لعام 2024.

نتطلع إلى مشاركتكم الفاعلة، وإسهاماتكم في إنجاح نسخة هذا العام من “القرية المهنية”، وتمكين الشباب في دولة قطر وتزويدهم بالمهارات والمعارف القيمة لمستقبلهم المهني.