مارس ، ٢٠٢٢

أساسيات توفير فرص تدريب لذوي الإعاقة

٢ ظهراً - ٣:٣٠ عصراً برنامج زووم

 

يسرّ مركز قطر للتطوير المهني، عضو مؤسسة قطر، الإعلان عن إطلاق سلسلة من الندوات الافتراضية للاحتفاء بشهر التوعية بالتوحد. وتهدف هذه الندوات إلى التوعية باضطرابات طيف التوحد وتعزيز قيم التنوع والشمولية بين مختلف أفراد المجتمع.

ستنعقد الندوة الافتراضية الأولى، التي تتوجه بشكل حصري إلى مجتمع مؤسسة قطر وتحمل عنوان: “أساسيات توفير فرص تدريب لذوي الإعاقة”، يوم الثلاثاء الموافق 29 مارس 2022، من الساعة 2 ظهرًا إلى 3:30 عصرًا. وستجمع الندوة خبراء مرموقين من قطر والولايات المتحدة من أجل تسليط الضوء على الأفكار الخاطئة حول التوحد، ومناقشة السُبل الكفيلة بتوفير مكان عمل شامل يحتضن الجميع.

ويتزامن موعد الندوة مع إطلاق برنامج “الفرص التدريبية لذوي الإعاقة”، والذي يسعى إلى إرساء ثقافة عمل تشمل الجميع، وكذلك دعم انتقال طلاب مؤسسة قطر من مرحلة الدراسة إلى مرحلة العمل من خلال توفير فرص تدريبية لهم.

سيُناقش الخبراء خلال الندوة اضطرابات طيف التوحد، وأساسيات التوحد الأربعة، إضافة إلى كيفية قيام أصحاب العمل بترسيخ ثقافة تستوعب الجميع، وتوفير فرص تدريبية لذوي الإعاقة.

تستضيف الندوة الدكتور ستيفن شور، بروفيسور التعليم الخاص بجامعة أدلفي، والدكتور روبرت نصيف، اختصاصي علم النفس وخبير طيف التوحد. وستُدير الندوة السيدة إفروسيني بارامبوتا، كبير مسؤولي البرامج والخدمات المهنية في مركز قطر للتطوير المهني، ورئيس مجموعة عمل الشمولية الخاصة بمركز قطر للتطوير المهني وأكاديمية العوسج والتعليم ما قبل الجامعي ومركز التعلّم.



برنامج الندوة

  1. مقدمة- 5 دقائق
  2. موضوعات النقاش
    • الجزء الأول (10 دقائق): السيدة إيفروسيني بارامبوتا
      • لمحة عامة عن مبادرات مركز قطر للتطوير المهني لذوي الإعاقة
    • الجزء الثاني (20 دقيقة): د. ستيفن شور – د. روبرت ناصيف
      • لمحة عامة عن اضطراب طيف التوحد
      • أساسيات التوحد الأربعة
    • الجزء الثالث (45 دقيقة): السيدة إيفروسيني بارامبوتا – د. ستيفن شور – د. روبرت نصيف
      • تصحيح المفاهيم حول التوحد في مكان العمل
      • خلق ثقافة شمولية في مكان العمل
      • الالتزام بآداب الإعاقة واللغة الأم للأشخاص
      • التسهيلات اللازمة لخلق مكان عمل شامل
      • مزايا الإدماج والتنوع العصبي في مكان العمل
  1. أسئلة وأجوبة (15 دقيقة)
  2. شكر وختام

 

السير الذاتية:

د. ستيفن شور: رغم تشخيصه في الصغر بحالة متقدمة من التوحد تستدعي العلاج في مؤسسات متخصصة، خاصة وأنه بقي لعمر الأربع سنوات من دون أن ينبس ببنت شفة، إلا أنه، وبدعم كبير من والديه ومعلميه وزوجته والمحيطين به، أصبح ستيفن شور أستاذًا متفرغًا في جامعة أديلفي، واضعًا نصب عينيه هدف تحسين حياة الأفراد المصابين بالتوحد.

غالبًا ما يتحدث ستيفن عن أساسيات التوحد الأربعة، وهي التوعية والقبول والتقدير والعمل. فكل الجهود المبذولة، في الماضي والحاضر والمستقبل، في سبيل التوعية تبني أساسًا متينًا لنا لقبول خصائص التوحد والعمل معها في التعليم، وإيجاد عمل مناسب، وإدماج الأشخاص المصابين بطيف التوحد في نسيج المجتمع لمنحهم التقدير المناسب لإسهاماتهم في المجتمع.

 

د. روبرت نصيف: صاحب صوت مميز كطبيب نفسي، وأب لابن بالغ مصاب بطيف التوحد. ألقى محاضرات في جميع أنحاء الولايات المتحدة، ودرب المهنيين دوليًا في علاج التوحد، وساهم في دعم العائلات. جنبًا إلى جنب مع د. ستيفن شور، يشارك د. نصيف كمستشار رئيسي لبرنامج Arc of Philadelphia وSAP (التوحد في العمل) والذي يتضمن التعاون مع وزارة التعليم في بنسلفانيا ومكتب إعادة التأهيل المهني. يتحدث نصيف في مؤتمرات وطنية ودولية حول القضايا التي تواجه أسر الأطفال المصابين بالتوحد وذوي الاحتياجات الخاصة الأخرى، ولديه اهتمام خاص بعلم نفس الرجل والأبوة.

 

إيفروسيني بارامبوتا: هي خبيرة في مجال التطوير المهني، وداعية للتنوع والإنصاف والشمول، عملت على مدار العقد الماضي مع مركز قطر للتطوير المهني وشغلت منصب كبير مسؤولي البرامج والخدمات المهنية. من بين الأهداف التي تسعى لتحقيقها، العمل على استغلال كافة إمكانات التوجيه المهني لتحسين إمكانية انتقال الأشخاص ذوي الإعاقة إلى سوق العمل، وخلق المزيد من الفرص لتنمية مهاراتهم، واتخاذ خيارات مستنيرة حول مستقبلهم المهني، وتشجيع أصحاب العمل على إنشاء أماكن عمل شاملة. وتقود إيفروسيني البرامج الشاملة لمركز قطر للتطوير المهني، وتترأس مجموعة عمل الشمولية الخاصة بمركز قطر للتطوير المهني وأكاديمية العوسج والتعليم ما قبل الجامعي ومركز التعلّم.