كيف تدبر أموالك؟
ها قد وصلت إلى أول وظيفة لك. أحسنت فعلاً! وربما ستنفق أول راتب لك على شيء رغبت فيه منذ فترة طويلة (امض قدمًا، أنت تستحق ذلك!). لكن مع مرور الأيام والشهور، يصبح التعامل مع شؤونك المالية أمرًا صعبًا ومرهقًا. فإليك بعض النصائح التي تساعدك في إدارة أموالك على نحو جيد.
لتكن لديك خطة للميزانية (والتزم بها)
إن لم تتعلّم كيف تدبر أموالك جيدًا، فستدرك بسرعة أن الأمر ليس سهلاً أن تعيش هكذا من راتب إلى راتب دون خطة. ولكي لا تنزلق في ورطات مالية، ضع خطة شهرية للميزانية؛ دوّن فيها راتبك الشهري، والمبالغ الذي تحتاج إلى تخصيصها لنفقاتك الثابتة، ونفقات الحياة، والمدخرات. فتخصيص نفقاتك على هذا النحو يساعدك في تجنب الإسراف في الإنفاق.
تحقق من قسيمة الراتب
بمجرد أن يتم إيداع راتبك في حسابك، تحقّق من كشف الحساب، ومن أنك قد استلمت مستحقاتك كلها، أي راتبك الأساسي، إلى جانب بدلات السيارة أو السفر أو البدلات الطبية أو التعويضات. وينبغي الرجوع إلى قسم المالية أو إدارة الموارد البشرية لمراجعة أي أخطاء قد تجدها. فمن الوارد أن يحدث خطأ ما هنا أو هناك، برغم أن الأخطاء بهذا الشأن نادرة.
أوف بالتزاماتك
أول ما عليك القيام به بعد استلام راتبك هو تسديد كافة الفواتير الشهرية. وينبغي أيضًا أن تدفع فواتير بطاقة الائتمان أو الهاتف، وكذلك مبالغ القروض التي يتعين دفعها في وقت مبكر لتجنب رسوم التأخر في السداد. ومن الطرق السهلة التي توفّر عليك كثيرًا من المشقة وتعينك على دفع الفواتير في الوقت المحدد: هو أن تقوم بترتيبات الخصم المباشر مع البنك الذي تتعامل معه.
المدخرات
ستقدّر قيمة المال الذي ادخرت في حساب التوفير عندما تحتاج إلى إصلاح عطل في سيارتك أو في حاسوبك المحمول مثلاً. ومن أفضل الطرق لضمان الحفاظ على مدخراتك، تحويل المبالغ التي خصصتها للمدخرات إلى حساب منفصل فور استلامك لراتبك. والأفضل من ذلك، أن تعتمد طريقة التحويل التلقائي إلى حساب التوفير لديك. فبهذه الطريقة لا تنفق كثيرًا من المال، وتستفيد من زيادة الرصيد باطراد في حساب التوفير.
إذا حصلت على زيادة في الراتب …
ادخرها! يمكنك إنفاق عشرين بالمائة من الزيادة التي حصلت عليها في شيء تحبه لنفسك، ثم ادخر ما بقي منها. تخيل ما ستشعر به من حرية وانطلاق إذا أنفقت مدخراتك هذه في قضاء عطلة مفاجئة في بلد أجنبي! وخلاصة القول: لا تدري متى تأتي الأموال الإضافية في متناول يدك.
نصيحة مهمة
من الطرق البسيطة لوضع ميزانية شهرية:
اعتماد طريقة 50/20/30، بتخصيص 50 بالمائة من دخلك للنفقات الأساسية، مثل البقالة، والإيجار، والتنقل، وما إلى ذلك، وتخصيص 20 بالمائة للادخار (لا يكون الادخار أبدًا سابقًا لأوانه)، و30 بالمائة للإنفاق على مظاهر الحياة الأخرى، كالترفيه والتسوّق واستعمالات الهاتف والتبرعات والهوايات، وغير ذلك من النفقات المتنوعة.