نقطة البدء  

نقطة البدء  

من أين تبدأ رحلة البحث عن عمل؟  

حسنًا، الآن وبعد أن انتهيت من إعداد سيرتك الذاتية وصرت مستعدًا للبحث عن  فرصة عمل، إليك مجموعة من أفضل الوسائل التي تساعدك في تركيز جهودك.  

 

  • مواقع التوظيف 

تمتلأ الإنترنت بمواقع التوظيف التي تمنحك فكرة أفضل عن الوظائف المتاحة في السوق. ستحتاج منك العديد من مواقع التوظيف أن تدخل بعض المعلومات المقتبسة من سيرتك الذاتية في نسقٍ محدد. هذه المهمة تستغرق وقتًا، ولكن فور إدخال المعلومات، سيتم الاحتفاظ بها إلى أن تُلغيها بنفسك.

 انتبه لأي مواقع تطلب منك دفع مقابل ماديّ لإجراء مقابلة أو ما شابه.

روابط مفيدة: www.bayt.com www.gulftalent.comwww.indeed.com,  

 

  • مواقع الشركات 

ابدأ بإجراء بحث عام عن الشركات العاملة في مجال تخصّصك، وتصفّح مواقع جهات العمل البارزة التي ترغب في العمل لديها. التصفّح المنتظم لمواقع الشركات العاملة في مجالك سيبقيك على إطلاع دائم بآخر أخبارها  وقد تستفيد من هذه المعلومات في المقابلة الشخصية – ولا تنسَ أن العديد من الشركات لديها قسم خاص بالوظائف الشاغرة.  

 

  • منصات التواصل الاجتماعي 

أصبحت مواقع التواصل المهنيّ مثل لِنكدإن (LinkedIn) مصدرًا مهمًا لأصحاب العمل عند بحثهم عن الموظفين الملائمين، لذا استغلّ هذه المواقع لصالحك.

ولكن، لا تنسَ أن مواقع التواصل المهنيّ تختلف طبيعتها تمامًا عن نظيراتها الشخصية. لذا، احرص أن تستخدم عنوان بريد إلكتروني احترافيّ وانتبه إلى أن ما تكتبه قد يقرأه صاحب العمل. إن كانت حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي مرتبطة ببضعها الآخر، فضع في حسبانك أيضًا أن أصحاب العمل قد يذهبون لقراءة منشوراتك على فيسبوك وتويتر أو أنستجرام.  

 

روابط مفيدة: www.linkedin.com , www.monster.com 

 

  • المعلومات المتداولة بين الناس 

العلاقات الشخصية هي أكثر الطرق التقليدية لإيجاد وظيفة جديدة ولا تزال أكثرها فاعلية. تحدث لأفراد عائلتك وأصدقائك وأساتذتك في الجامعة والأشخاص الذين يعملون في الوظيفة التي تطمح إليها. لا تكن شديد الإلحاح في الحصول على المعلومة، فصاحبها لن يضرّه تقديمها لك في شيء.  

 

  • الفعاليات المهنية 

تشهد قطر العديد من الفعاليات التي يمكن من خلالها اكتساب مزيد من المعلومات عن الوظائف والبرامج الدراسية أو التدريبية:  

  • يقيم مركز قطر للتطوير المهني مخيمات مهنية سنوية لطلاب المدارس المتوسطة والثانوية تتيح لهم الفرصة لزيارة أماكن عمل بارزة في الدوحة وحضور ورش عمل مختلفة لتعزيز مهاراتهم. 
  • تقدم فعالية اكتشف المدينة التعليمية لطلاب المدارس الثانوية وحديثي التخرّج والمهنيين رؤية عامة حول البرامج التي توفرها الجامعات التسع في المدينة التعليمية بداية من البرامج الجامعية وحتى برامج الدكتوراه 
  • تعقد العديد من جهات العمل الكبرى في الدوحة فعاليات تحت اسم أيام التوظيف. على سبيل المثال، يقدم معرض مؤسسة حمد الطبية المهني لأولياء الأمور والطلاب فرصةً للتواصل مع موظفي مؤسسة حمد الطبية لاستكشاف طبيعة العديد من التخصّصات. 
     

روابط مفيدة: www.qatarcareerfair.com.qa www.hbku.edu.qa ,www.healthcarejobs.hamad.qa 

 

  • الإعلانات في وسائل الإعلام 

عادةً ما يُعلن عن الوظائف الشاغرة في العديد من الوسائل الإعلامية، كالصحف والمطبوعات الأخرى وعبر الإنترنت. طالع بانتظام الأقسام المبوّبة في مختلف الوسائل الإعلامية حتى تعرف كل جديد عن الوظائف المتاحة.
 

  • التواصل والمجموعات الاجتماعية  

أصبح التواصل الإلكتروني عادةً مألوفة، ولكن التواصل الشخصي على أرض الواقع مع أشخاص تجمعك معهم عقليةٌ واحدة بإمكانه أن يزيد بشدة من فرص التعرّف منهم على وظائف مناسبة.  

عادةً ما تكثُر المجموعات في المدارس والجامعات، وتتنوع بين المجموعات الرياضية ومجموعات القراءة والمجموعات الإبداعية والاجتماعية – حاول البحث في لوحات الإعلانات عبر الإنترنت.  

يتيح نادي قطر المهني، أحد مبادرات معرض قطر المهنيّ، وسيلةً أخرى للتواصل مع الشباب والتعرّف من خلاله على فعاليات تساعدك في مسيرتك المهنية.  

يوجد مجموعات تواصل أيضًا مثل AIESEC، وهي منظمة دولية تساعد الطلاب في تطوير مهاراتهم القيادية والتحاقهم ببرامج تدريب عملية في الخارج، إلى جانب شبكة السيدات المهنيات القطريات، وهي مجموعة تواصل غير رسمية للمهنيات القطريات والوافدات.  

روابط مفيدة: www.aiesec.org, www.qpwn.org