اصنع علامتك الشخصية  

اصنع علامتك الشخصية  

 

مع اتساع نطاق شبكات التواصل الاجتماعي، زادت أهمية العلامة الشخصية، والتي يمكن اختصار معناها ببساطة في السُمعَة، لاسيّما الصورة الذهنية التي تتشكّل لدى الناس عنك من خلال متابعتهم لنشاطك على الإنترنت. فمن بين أولى الخطوات التي يتخذها صاحب العمل عند استلامه لسيرتك الذاتية هي البحث عن وجودك على الإنترنت لمعرفة المزيد من المعلومات عنك. والسؤال هنا هو كيف تتأكد من أنك تقدّم نفسك للآخرين بأفضل صورة ممكنة؟  

  • قيّم صورتك 

فكّر في المعاني التي تحملها رسائلك المنشورة. ابحث عن نفسك على محرك البحث “جوجل”. ولا تكتفي فقط بالمنصّات الإلكترونية المهنية، مثل موقع “لينكد إن”، بل قيّم حضورك الإلكتروني على كافة مواقع التواصل الاجتماعي العامة، مثل “فيسبوك” و”إنستجرام”. هل تجد نفسك شخصًا إيجابيًا؟ هل تُبرِز اهتماماتك؟ لنفترض على سبيل المثال أنك ترغب في اختيار مسار مهني علمي، فهل انضممت لمجموعات لها علاقة بهذا المجال؟  

  • كن متسقًا 

من المهم أن توحّد ملفاتك الشخصية على مختلف المنصّات الإلكترونية. اكتب نبذة مقتضبةً وذكيةً عنك، وعدّلها بحسب الحاجة، بدلاً من كتابة نُبذات مختلفة على أكثر من موقع.  

  • كن نشطًا  

لا يتعيّن عليك الانضمام لكل شبكة تواصل جديدة. ولكن عليك أن تُفعّل وجودك كلما كنت متصلاً بالإنترنت بأنْ تواصل بانتظام تطوير شبكة علاقاتك وتنضم لمجموعات وتشارك المحتوى.  

  • تجنب الإفراط في مشاركة المحتوى 

الإفراط في مشاركة المحتوى من أكثر الوسائل الضارة التي تهزّ مكانتك على الإنترنت. إن كان المحتوى الذي تريد مشاركته لا يمثل أهميةً إلا لك ولأصدقائك المقربين فقط، فشاركهم إياه عبر منصات مغلقة مثل “واتس آب” و”سناب شات”. 

 

  

أبرز 10 نصائح للحفاظ على علامتك الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي 
 

تعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي من منظور صاحب العمل  

  • تفاعل كلما كنت متصلاً بالإنترنت  
  • انضم لمجموعات مهنية 
  • حافظ على اتساق ملفك الشخصيّ   
  • استخدم صورًا ومدونات وفيديوهات ذات جودة عالية  
  • تابع المؤثرين في مجالك  
  • لا تفرط في مشاركة المحتوى 
  • استعن بكلمات مفتاحية في نُبذتك الشخصية وفي الوسوم التي تستخدمها  
  • ادعم الآخرين بمشاركة المحتوى ذي الصلة  
  • ضمّن رسائلك معانٍ إيجابية 

 

“قد تعتقد أنك عندما تشارك محتوىً معين، أنه يصل إلى أصدقائك فقط، ولكن الحقيقة أنه يصل إلى الجميع. لذا تأكد من رغبتك في رؤية الآخرين لما تنشره”. محمد المهندي، الرئيس التنفيذي لشركة “سوشيال ميديا سلوشنز”