تريد أن تبدأ مشروعك التجاري الخاص؟

ها أنت أخيرًا قد حصلت على شهادة تخرجك، وتفكّر الآن في الخطوة التالية.

العرف السائد في هذه الحالة هو تقديم طلبات التوظيف؛ لكن بإمكانك أيضًا أن تصبح رائد أعمال من خلال بدء مشروع تجاري خاص بك.

هذا القرار ليس قرارًا سهلًا أو واضح المعالم، لا سيّما إن كنت غير متأكد ما إذا كانت أفكارك جيدة أم لا؛ غير أن هيفاء عبدالرحمن أحمد، مدير الابتكار في مركز حاضنة الأعمال بواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، ترى أنه لا ينبغي أن يُحجم رواد الأعمال الناشئون عن مشاركة أفكارهم.

وقد قالت في هذا الصدد: “إن مشاركة أفكارك تساعدك في تطويرها حتى تصبح شيئًا رائعًا، وذلك بفضل ما تجنيه من معلومات ومدخلات مفيدة؛ لذا احرص على التواصل مع الذين مروا بالتجربة نفسها، واطلب المشورة منهم، وقابل الجهات الداعمة لتحصل على مساعدتها وتوجيهها”.

تشير هيفاء إلى أن بعض البرامج، مثل برنامج تسريع تطوير المشاريع التكنولوجية “أكسيليريت” في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، تساعد رواد الأعمال الطموحين في معرفة الجدوى التجارية لأفكارهم، وتقول في هذا السياق: “هذا البرنامج يمتد لثلاثة أشهر، ويوفّر التوجيه والتدريب المكثفين لتطوير فكرة مبنية على التكنولوجيا وإعداد فريق واحتضانه”.

وبالإضافة إلى دراسة مدى جدوى الفكرة التي لديك، هناك أمور أخرى كثيرة ينبغي أن تضعها في الحسبان في حال اخترت مسار ريادة الأعمال؛ أولها أن تطرح على نفسك هذه الأسئلة:

هل ترى أن ما تريد تقديمه يسد حاجة في السوق؟

ربما تشعر أنك متخصّص في شيء فريد من نوعه؛ لكن ذلك لا يمنع أن تأخذ الوقت الكافي لإجراء دراسة للسوق؛ فليس من المنطقي أن تدخل سوقًا مشبعة. لذا، لا بأس من أن تمنح نفسك الوقت الكافي للبحث والاستقصاء، والفرصة الكافية للتأني والخروج بتقييم للتخصص الذي تختاره. لا داعي للإحباط، فهذا قد يفتح لك إمكانيات لإنشاء منتج أو خدمة فريدة لا يقدمها الآخرون حاليًا، ولن تعرف ذلك إلا من خلال البحث.

هل أنت على دراية بالقانون؟

ثمّة أشياء كثيرة عليك مراعاتها قانونيًا قبل إعداد مكان العمل، منها مثلًا الحصول على ترخيص وتخصيص مساحة للعمل؛ وكلها أشياء ينبغي أن تفكر بشأنها في إطار الالتزام بالقانون. تعرّف على ما هو مطلوب، ثم ضع خطتك على النحو الصحيح. وبإمكان بعض المؤسسات في دولة قطر أن تساعدك في هذا الأمر، وفي أمور أخرى كذلك (انظر الصفحة التالية).

هل تحتاج إلى مساعدة خبير؟فكر في نوع الخبراء الذين ستحتاجهم ليساعدوك في إدارة أعمالك، مثل المحاسب والمحامي ومدير الأعمال، إلى جانب أمثلة أخرى كثيرة للقوى العاملة الخبيرة والماهرة التي قد تحتاج إليها.

هل لديك هدف تجاري معين؟

إذا لم تكن قد فكرت بالفعل في هذا الأمر، ينبغي أن تكون لديك أهداف تجارية واضحة لمشروعك. ضع خطة توضح المكان الذي تريد أن تكون فيه، والأهداف التي تحتاج إلى تحقيقها، والإطار الزمني لتحقيقها. هذه الأمور مهمة لقياس النمو والحفاظ على التركيز في أعمال شركتك الجديدة.

ريادة الأعمال أسلوب حياة يتحدى تصوراتنا للأمور والحالة الراهنة. وأهم ما في ريادة الأعمال هو الحرية في طريقة التفكير، والتصرفات، وقبول الفشل، وإتاحة فرص التعلّم. فالأمر يتعلق بحل مشكلة تضيف إلى الناس قيمة بطرق غير تقليدية، ما يؤدي إلى حياة مهنية أفضل لمن يرغبون في أن يتركوا إرثًا يُحتذى.”

– نايف محمد الإبراهيم، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “ابتكار”

إلى أين تنطلق من هنا؟

هناك جهات عديدة يمكنها تقديم الدعم لك، سواءً كنت تسعى للحصول على المال من أجل تأسيس شركتك أم مجرد المساعدة في بدء تطبيق فكرة العمل الخاص بك. وإليك لمحة عن بعض هذه الجهات:

  1. واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا

واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، التي تعد جزءًا من منظومة البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر، هي منطقة حرة وحاضنة للابتكار ومسرّع لتطوير المنتجات التقنية بدولة قطر.

يعد مركز احتضان المشاريع بواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا أحد برامج الاحتضان التي تركز على التكنولوجيا وتساعد في تأسيس شركات التكنولوجيا الناشئة الواعدة ونموها. وتشمل عروضها ما يلي:

  • توفير مساحة للعمل التعاوني، وتسهيل الأعمال، وخدمات الدعم التي تشمل الوصول إلى شبكة من الموجهين، وبرامج التمويل، والحصول على تدريب، والاستفادة من مرافق تطوير النماذج الأولية.
  • فترة حضانة لمدة 12 شهرًا، لمساعدة الشركات الناشئة في التركيز على تطوير منتج أو خدمة، والحصول على العملاء في وقت مبكر، وجني الأموال.
  • التأسيس السريع والميسور في المنطقة الحرة لواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا.
  • سنة واحدة من الدعم الكامل لمساحة العمل التعاوني المشترك وخدمات دعم الأعمال.
  • الفعاليات التدريبية وورش العمل، بالإضافة إلى استخدام مرافق تطوير النماذج الأولية ، وبرامج التمويل بواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، وشبكة المرشدين، وشبكة المستأجرين من الشركات عالية التقنية، ومراكز البحوث والتطوير والابتكار.

لمزيد من المعلومات، قم بزيارة الرابط www.qstp.org.qa

  1. حاضنة قطر للأعمال

حاضنة قطر للأعمال هي مركز لاحتضان الأعمال تم تأسيسه من قبل اثنين من الجهات المعنية بريادة الأعمال في دولة قطر، هما بنك قطر للتنمية ومركز التنمية الاجتماعية “نماء”. توفر حاضنة قطر للأعمال خدمات الدعم لمساعدة رواد الأعمال الراغبين في بدء نشاط تجاري أو في تنمية نشاط تجاري قائم. وتشمل عروضها ما يلي:

  • تقديم دورة عملية مدتها عشرة أسابيعLeanStartup حول كيفية تحويل الأفكار إلى أعمال حقيقية. وفي نهاية البرنامج، يقوم رواد الأعمال بعرض أعمالهم على محكمين، وفي حال نجاحهم يتأهلون للاحتضان في حاضنة قطر للأعمال.
  • خدمات الدعم التي ترافق دورة حياة ريادة الأعمال من بدايتها إلى نهايتها.
  • توفير فضاء لأصحاب المشروعات المحتضنة لتأسيس أنفسهم وتطوير مشروعاتهم.
  • احتواء مصنع محدد الغرض يستوعب مساحة مكاتب لنحو 150 شركة، فضلًا عن 12 ورشة عمل صناعية.
  • تقديم المشورة وفرص التمويل المتاحة في مختلف مراحل الاحتضان. وقد يصل تمويل أسهم رأس المال للشركات الناشئة إلى 300 ألف ريال قطري.
  • منح قروض للتوسع، عبر مبادرة الضمين التي يقدمها بنك قطر للتنمية، تصل قيمتها إلى أربعة ملايين ريال قطري.
  • توفير التوجيه والدعم والتدريب في جميع مراحل الاحتضان المختلفة، بدءًا من تنشيط المشروع، ومرورًا بتسريعه وتطويره، ووصولًا إلى تخريجه وما بعد ذلك.

لمزيد من المعلومات، قم بزيارة الرابط: www.qbic.qa

  1. بنك قطر للتنمية

يقدم بنك قطر للتنمية مجموعةً واسعةً من المنتجات المالية والاستشارية تحت سقف واحد لرجال الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة. يقدم البنك، من بين أمور أخرى، ما يلي:

  • الخدمات الاستشارية في مرحلة الفكرة (أي دراسة الجدوى) ومرحلة البدء (أي العقود والاتفاقات) ومرحلة النمو والتنمية (أي المراجعة) ومرحلة إعادة الهيكلة.
  • خدمات تمويل جذابة تغطي جميع القطاعات، باستثناء العقارات، والتجارة والمشروعات الهيدروكربونية، وهي خدمات تتراوح من القروض المباشرة وبرامج الضمان (الضمين) إلى برامج أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة.
  • الحلول المالية والمصرفية لتمويل الصادرات والتأمين، من أجل مواصلة الأعمال.

لمزيد من المعلومات، قم بزيارة الرابط www.qdb.qa