٣٠ اكتوبر ٢٠١٩

تعاون بين مركز قطر للتطوير المهني و”مدى” لتطوير خدمات التعليم المهني

 وحّد مركز قطر للتطوير المهني جهوده مع مركز “مدى”، للعمل على تطوير الخدمات في مجال التعليم والتطوير المهني، من خلال تقديم الاستشارات وبناء القدرات في مجال التوجيه المهني، ودعم تحول الطلاب ذوي القيود الوظيفية من مرحلة التعليم المدعوم إلى التعليم المتقدم، من خلال نفاذ تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وسيتم تنفيذ هذه الأهداف بموجب اتفاقية شراكة عقدها مركز قطر للتطوير المهني، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، مع مركز “مدى”، الذي يهدف إلى توطيد معاني الشمولية الرقمية وبناء مجتمع تكنولوجي قابل للنفاذ لذوي القيود الوظيفية- ذوي الإعاقة والمتقدمين في السن.

“يأتي توقيع هذه الاتفاقية انطلاقًا من أهداف مركز قطر للتطوير المهني لغرس الثقافة المهنية في المجتمع القطري، من خلال قنوات وبرامج التوعية المهنية، ووضع السياسات المهنية الفعالة، والتخطيط والتعاون مع الجهات المعنية بالتوجيه المهني في الدولة، وذلك من أجل تعزيز النظام التعليمي عبر أدوات التوجيه المهني والخدمات المهنية التكنولوجية”، حسبما يقول السيد عبدالله المنصوري، المدير التنفيذي لمركز قطر للتطوير المهني.

وتهدف هذه الشراكة إلى تطوير سياسة الإرشاد المهني لتعزيز قدرات الطلاب من ذوي الإعاقة، ومساعدتهم في تحديد أهدافهم فيما بعد مرحلة التعليم، وإدراك مهاراتهم، وكذلك العمل على رفع الوعي المجتمعي فيما يتعلق بالنفاذ الرقمي بهدف تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وإدماجهم في المجتمع.

وبموجب هذا الاتفاقية، سيتم منح الاعتماد الرقمي لعدد من المنصات الرقمية التابعة لمركز قطر للتطوير المهني، أبرزها الموقع الإلكتروني للمركز، والتدريب على أفضل الممارسات في مشروع النفاذ إلى الوظيفة، وفي التعليم والتدريب التقني والمهني الشامل للأشخاص ذوي الإعاقة، واعتماد 10 أشخاص متخصصين في تقديم الإرشاد المهني للأشخاص من ذوي القيود الوظيفية.

كما تلحظ الاتفاقية إطلاق حملة إعلامية مشتركة لنشر الوعي حول المشاريع والجهود المشتركة، عبر منصات التواصل الاجتماعي، وذلك بهدف رفع الوعي بأهمية التعليم الرقمي الشامل وتعزيز النظام التعليمي المهني والتدريب المهني. كما تنص الاتفاقية على إقامة فعالية مشتركة خاصة بالتعليم الرقمي الشامل، بالإضافة إلى تأمين النفاذ الرقمي إلى برامج الإرشاد المهني الإلكترونية الخاصة بمركز قطر للتطوير المهني، والبرامج التعليمية الخاصة بالأطفال المقدّمة من قبل المركز.

أقيم حفل التوقيع يوم الأربعاء الموافق 30 أكتوبر 2019، في جناح مركز مدى بمؤتمر ومعرض قطر لتكنولوجيا المعلومات (كيتكوم)، المقام حاليًا في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، بحضور كل من السيد عبدالله المنصوري، والسيدة مها المنصوري، الرئيس التنفيذي لمركز مدى، ومسؤولين من الطرفين.

ويعكس توقيع هذه الاتفاقية مع مركز مدى الالتزام الراسخ لمركز قطر للتطوير المهني بتمكين كافة شرائح المجتمع القطري، من أجل المساهمة بشكل فاعل في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، حيث تجدر الإشارة إلى أن مركز قطر للتطوير المهني قد اختتم مؤخرًا النسخة الأولى من برنامج مهارات الاستعداد المهني، والذي سعى من خلاله إلى تعزيز جهود التوجيه المهني لدى طلاب أكاديمية العوسج الذين يواجهون صعوبات طفيفة إلى معتدلة في التعلم.