٢٦ يناير ٢٠٢١

مركز قطر للتطوير المهني يختتم النسخة العاشرة من برنامج إعداد المستشارين المهنيين

171 خريج من مختلف أنحاء المنطقة منذ بدء البرنامج

 

الدوحة، قطر، 26 يناير 2021 : اختتم مركز قطر للتطوير المهني، عضو مؤسسة قطر، النسخة العاشرة من برنامج إعداد المستشارين المهنيين، التي أقيمت باللغتين العربية والإنجليزية، حيث قُدّم البرنامج باللغة الإنجليزية خلال الفترة من 22 إلى 26 نوفمبر، وباللغة العربية من 6 إلى 10 ديسمبر 2020، وذلك بمشاركة عددٍ من المهتمين بالإرشاد والتوجيه المهني من تخصصات وخلفيات مهنية مختلفة، من مؤسسات القطاعين العام والخاص والمؤسسات التعليمية في دولة قطر.

يقدم مركز قطر للتطوير المهني هذا البرنامج الرائد بشكل حصري في دولة قطر ومنطقة مجلس التعاون الخليجي، حيث يتم التركيز خلاله على تسع مجالات تشمل مهارات تقديم المساعدة، ونظرية التطوير والاختيار المهني، والتقييم والتخطيط المهني، ودور المعلومات في التخطيط المهني، والإرشادات الأخلاقية، والعمل في مجموعات، والاستعانة بالتكنولوجيا، ومهارات البحث عن فرص العمل، وتخطيط البرامج وتطبيقها.

وعلّق السيد عبدالله أحمد المنصوري، المدير التنفيذي لمركز قطر للتطوير المهني، بالقول: ”يحرص مركز قطر للتطوير المهني على عقد هذا البرنامج منذ عام 2015، مهما كانت الظروف والصعوبات التي نواجهها. فأهمية هذا البرنامج تكمن في قدرته على تجهيز الأفراد بالمعارف والمهارات التي يحتاجونها للتخطيط المهني وتقديم الاستشارات المهنية، وتسليحهم بالأدوات والأنشطة المطلوبة لمساعدة الشباب في قطر على الانطلاق في مساراتهم المهنية المتناسبة مع قدراتهم وتطلعاتهم، وأيضًا حاجات الدولة المستقبلية“.

أما الدكتورة آمنة الشطي، من دولة الكويت الشقيقة، والتي سافرت خصيصًا إلى دولة قطر للمشاركة في البرنامج رغم قيود الحجز الصحي المفروضة، فقالت: ”كوني مختصة في ذكاء جودة الحياة أحتاج إلى إجابات دقيقة في مواضيع الإرشاد المهني، وكنتُ أجد صعوبة في إيجاد محتوى عربي متخصص في مجال الإرشاد والتوجيه المهني، إذ أن هناك شحّ كبير في المصادر والدراسات باللغة العربية. وعندما قرأت عن هذا البرنامج النوعي المتميز، لم أتردد لحظة في التسجيل والمشاركة، وحرصت على تجاوز جميع التحديات المحيطة بسبب ظروف الجائحة، لأحضر هذا البرنامج الذي أجاب عن جميع تساؤلاتي حول الإرشاد المهني، لقد كانت المعلومات وافية وكافية ومبنية على أسس علمية دقيقة، وطرحت بأسلوب سهل فهمها على جميع المتلقين من مختلف التخصصات المهنية. أنا سعيدة بحضوري هذا البرنامج وأتطلع لحضور المزيد من البرامج مع مركز قطر للتطوير المهني“.

ضمت قائمة المحاضرين في البرنامج كلًا من السيد خليفة الصلاحي، وهو مستشار مهني معتمد يتمتع بخبرة طويلة من العمل في قطاع التعليم العالي والعمل مع الطلاب في مجالات الإرشاد المهني والتعليمي؛ إلى جانب السيد بلال سلوى، مسؤول استقطاب مواهب ومدرب يتمتع بخبرة دولة تزيد عن 12 عامًا مع كبرى المؤسسات في قطر وجميع أنحاء آسيا والمحيط الهادئ.

وأعرب السيد خليفة الصلاحي، مدرب النسخة العربية من البرنامج، عن سعادته بتقديم نسخة هذا العام، قائلًا: ”المتميز في هذا البرنامج أنه يسمح للأفراد من كافة التخصصات بالالتحاق به، والتعرف على أهم النظريات في مجال الإرشاد المهني واستكشاف المهارات الوظيفية اللازمة لسوق العمل. ولذلك أنصح جميع المهتمين بمجال الإرشاد والتطوير المهني بالانضمام لهذا البرنامج لما له من فوائد عديدة من شأنها مساعدة الشباب على تحقيق أهدافهم المهنية في المستقبل“.

وقبيل انعقاد كل نسخة من البرنامج، قدم مركز قطر للتطوير المهني ”الدورة التمهيدية في الإرشاد المهني“، باللغتين العربية والإنجليزية، والتي كانت مفتوحة للتسجيل أمام كافة الراغبين والمهتمين بالإرشاد والتوجيه المهني، واستقطبت أكثر من 50 مشاركًا. وهدفت الدورة إلى تعريف الحضور بأساسيات الإرشاد والتوجيه المهني، والتوعية بالدور الذي يقوم به المستشار المهني، بالإضافة إلى التعريف بالسمات الأساسية لبرنامج إعداد المستشارين المهنيين.