٢٤ نوفمبر ٢٠١٩

 مركز قطر للتطوير المهني يخرج دفعة جديدة من برنامجه الحصري

ملتقـى

تخرج خمسة وأربعون مشاركًا جديدًا من البرنامج التدريبي الحصري “إعداد المستشارين المهنيين”، الذي نظمه مركز قطر للتطوير المهني، عضو مؤسسة قطر، واللذين يمثلون الدفعتين الثامنة والتاسعة من البرنامج.

وجرى توزيع شهادات إتمام البرنامج على جميع الخريجين الجدد من الدورة الأحدث من البرنامج التي تم تقسيمها على فترتين منفصلتين، إذ انعقدت النسخة العربية من البرنامج بمشاركة 25 شخصًا، تلتها النسخة الإنجليزية التي انعقدت بحضور 20 مشاركًا في المدينة التعليمية.

وبهذه المناسبة، قال السيد عبدالله المنصوري، المدير التنفيذي لمركز قطر للتطوير المهني: “نشهد اليوم محطة أساسية بوصول عدد خريجي هذا البرنامج الرائد إلى 155 مشاركًا تزودوا بالمهارات الأساسية التي تسمح لهم بتقديم أفضل مستوى من الإرشاد المهني لطلابنا وشبابنا في قطر. ونحن، إذ نلتزم بدعم الشباب في اختيار المسارات المهنية الأنسب لهم، فإننا نعمل أيضًا على توفير مختلف متطلبات هذا الدعم والتوجيه، لنعمل يدًا بيد مع طلابنا الذي سيحملون شعلة تنمية الوطن ورفع رايته في المستقبل”.

شهد البرنامج، المعتمد من مؤسسة كودر الأمريكية، إحدى الشركات الرائدة عالميًا في مجال خدمات التخطيط المهني، مشاركة العديد من العاملين في مؤسسات القطاعين العام والخاص والمؤسسات التعليمية في دولة قطر.

وعلق الأستاذ مسعد سعيد الحجاجي، مستشار التنمية البشرية والإعلام بمركز الأفضلية للتدريب والاستشارات  وأحد المشاركين في البرنامج، قائلًا: “شاركت في البرنامج لزيادة الخبرات وتبادلها مع المهتمين والمختصين في هذا المجال. وهو برنامج موثق، والمحاضر خليفة الصلاحي كان من أفضل المحاضرين الذين شاركت معهم، وكان التنظيم متميزًا للغاية”.

وقد ضمت قائمة المحاضرين في البرنامج كلًا من السيد خليفة الصلاحي، وهو مستشار مهني معتمد ويتمتع بخبرة طويلة من العمل في قطاع التعليم العالي؛ إلى جانب السيدة أنيتا أبراهام، أخصائية التطوير المهني في مجال العلوم في المركز الوطني للتطوير التربوي التابع لكلية التربية بجامعة قطر، التي تعمل في مجال التعليم منذ 25 عامًا؛ والسيدة سوزانا ماسكارينهاس، أخصائية التطوير المهني في المركز الوطني للتطوير التربوي التابع لكلية التربية بجامعة قطر.

وأشاد السيد خليفة الصلاحي بالمستوى العالي للتدريب الذي أتاح للمشاركين الفرصة للتعرف والتدرب على العلاقة الإرشادية بشكل عملي، وفهم عدد من نظريات الإرشاد المهني، وقال: “تعرف المشاركون أيضًا على كيفية تصميم وتنفيذ برامج الإرشاد المهني بشكل عام لفئات مختلفة في الدولة. ونحن نشكر مركز قطر للتطوير المهني على هذا التنظيم، وعلى حسن التعامل”.

أما المشارك أحمد المالكي، الذي يعمل في مكتبة قطر الوطنية، فشارك في البرنامج لتطوير مهاراته في مجال الإرشاد المهني وتقديم المساعدة للطلاب. ويقول: “أتعامل مع الشباب كثيرًا بحكم طبيعة عملي، ولذلك سوف أعمل على تطبيق ما اكتسبته في هذا البرنامج على الشباب الذي يحتاجون لاختيار تخصصاتهم المهنية. هذا البرنامج قدم لنا الكثير في موضوع المقابلة، وتحديد المهن والتخصصات المناسبة لهؤلاء الطلاب. وهنا نشكر مركز قطر للتطوير المهني على تقديم مثل هذه البرامج المفيدة”.

وقبل انعقاد كل دفعة من البرنامج، بادر مركز قطر للتطوير المهني لتنظيم “دورة تمهيدية في الإرشاد المهني”، والتي كانت مفتوحة للتسجيل أمام عامة الراغبين، واستقطبت 65 مشاركًا إلى الآن من بينهم 45 مشاركًا باللغة العربية و20 مشاركًا باللغة الإنجليزية. وهدفت الدورة إلى تعريف الحضور بأساسيات الإرشاد والتوجيه المهني، والتوعية بالدور الذي يقوم به المستشار المهني، بالإضافة إلى التعريف بالسمات الأساسية لبرنامج إعداد المستشارين المهنيين التابع للمركز.