مركز قطر للتطوير المهني يصدر تقريره السنوي لعام 2023

احتفالًا بعام من تمكين الطلبة والشباب

مركز قطر للتطوير المهني يصدر تقريره السنوي لعام 2023

29 مايو 2024- الدوحة، قطر:

أصدر مركز قطر للتطوير المهني، من إنشاء مؤسسة قطر، مؤخرًا تقريره السنوي للعام 2023 بعنوان “نحو آفاق المستقبل بكل نجاحاته”، وذلك ضمن سلسلة إصداراته ومطبوعاته الدورية التي تستهدف تعريف الجمهور بجهوده المتواصلة في سبيل إعداد رأس المال البشري ومساعدة الشباب على تحقيق أهدافهم التعليمية والمهنية.

ويوثق التقرير بين صفحاته جهود المركز والنجاحات البارزة التي تكللت بها مبادراته خلال العام الماضي، والتوسع الملحوظ في قواعد المستفيدين من خدماته، في برهان على التزام المركز الراسخ بتمكين الشباب بكل فئاتهم في دولة قطر تماشيًا مع الجهود الوطنية في التحول نحو الاقتصاد المعرفي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وبمناسبة إصدار التقرير السنوي، صرح السيد عبد الله أحمد المنصوري، المدير التنفيذي لمركز قطر للتطوير المهني، قائلًا: “كان عام 2023 عامًا حافلًا بالإنجازات لمركزنا، لعل أبرزها الخطى الحثيثة التي قطعها المركز وشركاؤه نحو تعزيز الشمولية في مجال التوجيه والتطوير المهني، وبناء بيئة تحتضن التنوع وتمكّن الإبداع لدى جميع فئات المجتمع دون استثناء، ومنهم ذوي صعوبات التعلم”.

وأضاف: “إن الجهود المبذولة لإعداد وتأهيل ممارسي التوجيه والتطوير المهني تعكس الأولوية التي نعطيها لرفع كفاءة الخدمات المقدمة في مجال التوجيه والتطوير المهني الذي يخضع كغيره من المجالات للتغيرات السريعة التي أحدثتها الثورة الرقمية وغيرها من التقلبات في طبيعة سوق العمل المحلية والعالمية”.

ويستعرض “التقرير السنوي لعام 2023” ما حققه المركز من خلال 19 برنامجًا ومبادرة مهنية مبتكرة، تستهدف فئات واسعة تشمل الطلبة وأولياء الأمور والممارسين المهنيين. واستفاد من هذه البرامج أكثر من 4890 من طلبة مختلف المراحل الدراسية، بالإضافة إلى 518 مرشدًا وموجهًا مهنيًا.

كما أظهر التقرير ريادة مركز قطر للتطوير المهني في تقديم خدمات التوجيه والتطوير المهني الرقمية من خلال مجموعة من الخدمات والمبادرات، كنظام الإرشاد المهني الإلكتروني الذي لاقى استحسان أكثر من 30 ألف طالب وطالبة استخدموه خلال العام الأكاديمي الماضي. وذلك إلى جانب مختلف الخدمات الرقمية والتشكيلة الواسعة من المواد التوعوية والتثقيفية الأخرى التي يتيحها المركز لأكثر من 164 ألف زائر ومستخدم لموقعه الإلكتروني.

ومن بين أبرز الإنجازات التي رصدها التقرير إطلاق العدد الرابع عشر من مجلة “دليلك المهني”، المجلة الأولى من نوعها محليًا وإقليميًا، والتي تحظى بإقبال واسع من فئات مختلفة تتجاوز 80 ألف قارئ. وقد شهد عام 2023 مشاركة مركز قطر للتطوير المهني كذلك في عدد من المؤتمرات والفعاليات الدولية، شملت المؤتمر العربي الأول للتطوير المهني، ومؤتمر رابطة التوجيه المهني في آسيا والمحيط الهادئ، وغيرها، مما يؤكد دور المركز الرائد في تمثيل مشهد التوجيه والتطوير المهني على مستوى الدولة وكذلك المستويين الإقليمي والعالمي.

للمزيد من المعلومات حول “التقرير السنوي لمركز قطر للتطوير المهني لعام 2023″، يرجى زيارة الرابط التالي: اضغــط هنــا