19 مايو 2020

مركز قطر للتطوير المهني يُطلق النسخة العاشرة من مجلة “دليلك المهني”

الدوحة، قطر

 

 

تشمل النسخة العاشرة من المجلة إرشادات للحفاظ على استمرارية التطوير المهني خلال جائحة كوفيد-19

 

 

الدوحة، قطر، 19 مايو 2020: كشف مركز قطر للتطوير المهني عن النسخة العاشرة من مجلة “دليلك المهني”، والذي يحتفي بعشر سنوات من إصداراته في مجال التوجيه والتطوير المهني.

تزخر المجلة بالعديد من المعلومات والنصائح والمقابلات الملهمة والموضوعات المتنوعة، التي تجعل منها مرجعًا يستعين به الشباب على استكشاف قدراتهم وتنمية مهاراتهم، واختيار المسارات الأكاديمية والمهنية التي تتناسب مع الاحتياجات والخطط المستقبلية لسوق العمل القطري.

تضم النسخة العاشرة 45 صفحة من المحتوى العربي، ومثلها من المحتوى الإنجليزي. وتتوزع المواد المنشورة على أكثر من 15 قسمًا وتقريرًا، إلى جانب لمحة شاملة عن أهم أخبار المركز، ومقابلات حصرية مع شباب قطريين نجحوا في خط مسار مهني ناجح ومتميز.

وضمن جهوده المستمرة لتعزيز مشاركة الشباب في قطر، أطلق مركز قطر للتطوير المهني، عضو مؤسسة قطر، تطبيقًا إلكترونيًا خاصًا بالمجلة، هو أول تطبيق مجاني تفاعلي لإحدى المجلات الصادرة عن مؤسسة قطر. يمكن تحميل التطبيق من متجري التطبيقات “آبل ستور” و”جوجل بلاي”، بما يوفر للمستخدمين تجربة تفاعلية فريدة من نوعها، ويبقي الشباب على تواصل واطلاع حول التعليمات والأخبار المتصلة بالمجال المهني في جميع الأوقات، وخاصة خلال الظروف الاستثنائية التي تعيشها الدولة والعالم بسبب انتشار جائحة كورونا (كوفيد-19). كما يمكن الاطلاع على محتوى المجلة من الموقع الإلكتروني الخاص بالمركز.

وعلّق السيد عبدالله المنصوري، المدير التنفيذي لمركز قطر للتطوير المهني، على إطلاق العدد الجديد من المجلة بالقول: “نفخر بإصدار العدد العاشر، الذي اخترنا أن نحتفي خلاله بالابتكار، أحد أهم مهارات القرن الحادي والعشرين المطلوبة في سوق العمل. فالدول التي ستنجح في غرس القدرة على الابتكار في عقول أبنائها هي التي ستحتل مكانة مرموقة في المستقبل. ولأن الإبداع هو أساس الابتكار، ستجدون في هذا الدليل موضوعات متنوعة من شأنها أن تيقظ الإبداع الكامن بداخلكم وتحفزكم على استكشاف قدرات ربما لم تكونوا تعلمون من قبل أنكم تمتلكونها”.

وختم المنصوري بالقول: “لقد أصبحت مجلة “دليلك المهني” بمثابة مرجع للمعرفة المهنية، والنصائح والتوجيهات المتصلة بهذا المجال. ونحن نحث الشباب على الاستفادة من المعلومات الغنية التي تقدمها، خاصة في ظل هذه الظروف الاستثنائية التي نعيشها في ظل انتشار (كوفيد-19) في العالم. إذ يمكنهم الاستفادة من هذا الوقت لإعادة التفكير في خياراتهم المهنية، والاطلاع على تجارب الآخرين للتعرف أكثر على المهن والخيارات المتاحة أمامهم بما يتناسب مع قدراتهم وتطلعاتهم”.

ويتزامن إصدار العدد الجديد مع الظروف غير المسبوقة التي يعيشها العالم جراء تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، والذي أجبر العديد من دول العالم على إغلاق حدودها وفرض قوانين طارئة، أثرت على الحياة اليومية لمليارات البشر حول العالم، بما في ذلك الطريقة التي يمارسون بها أعمالهم. لمواكبة هذا التغير الطارئ، يتضمن “دليلك المهني” نصائح خاصة للعمل من المنزل بفعالية، وكيفية الإدارة المثلى للوقت بحيث يكون وقت العمل من المنزل مفيدًا ومثمرًا. ولاستغلال أوقات الفراغ خلال فترة الحجر الصحي الطوعي، يمكن الاستفادة من مجموعة من المواقع المفيدة للتعلم عبر الانترنت التي يقدمها هذا العدد، بالإضافة إلى لمحة عن أهمية التعليم عن بُعد.

وفي ظل عالم سريع التغير، يوفر الدليل نبذة مبسطة عن بعض التقنيات الناشئة التي من شأنها التأثير على شتى القطاعات والمهن في المستقبل، وما يفترض أن يعرفه الشباب خلال المراحل المختلفة من مسيرتهم الأكاديمية والمهنية. كما يستعرض الجهود التي تبذلها واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، عضو قطاع البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر، لدعم الابتكار وتشجيع رواد الأعمال على تأسيس مشروعات ناجحة تسهم في بناء اقتصاد قائم على المعرفة.

كما يقدم العدد الجديد لقاءات مع شخصيات ناجحة في شتى المجالات، من بينهم رمزان راشد النعيمي، مدير الإبداع الفني في شبكة الجزيرة الإعلامية، الذي يأخذ القرّاء في رحلة بعالم الهوية البصرية. ومقابلة مع الكاتبة القطرية بثينة الجناحي، تتحدث فيها عن مشروعها “قلم حبر” الذي أطلقته عام 2018، لمساعدة الأجيال الشابة على تطوير مهارات الكتابة الإبداعية من خلال دورات وورش عمل يقدمها كتاب مخضرمون وبارزون في الساحة الأدبية.

كما تفرد النسخة العاشرة أيضًا مساحة لتسليط الضوء على قطاع السياحة الواعد في قطر، والذي بإمكانه أن يسهم بشكل كبير في تحقيق التنوع الاقتصادي وتوفير فرص عمل للآلاف من الشباب، خاصة وأن دولة قطر تمتلك كل المقومات التي تجعل منها وجهة سياحية جاذبة للزوار من جميع أنحاء العالم.

للمزيد من المعلومات حول مركز قطر للتطوير المهني،  عضو مؤسسة قطر، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني https://qcdc.org.qa/