أسبوع الدوحة للتعليم 2017

 

وصف الورشة

في إطار أسبوع الدوحة للتعليم 2017 الذي سيقام خلال الفترة من 10 إلى 16 نوفمبر المقبل بجميع أنحاء الدوحة، والذي سيختم فعالياته بانطلاق مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز"، ينظم مركز قطر للتطوير المهني ورشة تدريبية هدفها تعريف المرشدين الأكاديميين والمهنيين على نظام التوجيه المهني الجديد الخاص به، وتدريبهم على كيفية استخدام النظام وتطبيقه على الطلبة في المدارس.

 

إن نظام التوجيه المهني الخاص بمركز قطر للتطوير المهني هو ثمرة الشراكة الاستراتيجية بين مركز قطر للتطوير المهني ومؤسسة كودر الأمريكية، إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال خدمات التخطيط المهني، وغيرها من الهيئات الحكومية الأخرى لدمج حلول تكنولوجيا المعلومات المخصصة والمعتمدة على الاحتياجات الفعلية فيما يتعلق بمنظومة الإرشاد والتوجيه المهني في قطر.

 

ويعد هذا النظام جزءًا من خطة مركز قطر للتطوير المهني لدعم رؤية قطر الوطنية 2030 والأولويات التي حددتها القيادة القطرية، وقد عُدِّل خصيصًا وفقًا للظروف الاجتماعية والاقتصادية في دولة قطر، ويتضمن العديد من الوحدات المتنوعة والمكونات المبتكرة وأدوات القياس النفسي وتحليل الشخصية.

 

التاريخ والوقت والمكان

التاريخ: السبت 11 نوفمبر 2017

الوقت:  10:00صباحًا - 12:00 ظهرًا

المكان: قاعة القرم، المركز الترفيهي، المدينة التعليمية

 

غرض الورشة وأهدافها

الهدف الرئيسي للورشة هو مساعدة المشاركين على اكتساب المعرفة والمهارات التي يحتاجونها لتنفيذ البرامج المهنية بكفاءة وفعالية في المدارس باستخدام أدوات التكنولوجيا.

 

لتحقيق هذه الغاية، صُمّمت الورشة خصيصًا لتسهيل اكتساب المهارات المتدرجة، مثل المهارات الأساسية لاستكشاف الفرص المهنية والإعداد لها، ومهارات التطوير المهني باستخدام تكنولوجيا المعلومات، ومهارات التخطيط المهني للطلاب والمدارس.

 

سيقوم المشاركون بتقييم سهولة استخدام النظام ووظائفه بناءً على عناصر أساسية للتقييمات التي تركز على المتعلم، واستخدام استطلاعات إلكترونية ومناقشات جماعية موجهة، وسيُستخلص من ذلك ملاحظات واقتراحات بناءة تقدم كتوصيات معززة بالأدلة لتحسين البرنامج.

الفئة (الفئات) المستهدفة

نتوقع مشاركة من 20 إلى 40 مرشدًا أكاديميًا ومهنيًا من النوعين من المدارس الخاصة والمستقلة في دولة قطر. المشاركة في ورشة العمل ستكون عن طريق الدعوات فقط.

الرصد والتقييم والمتابعة

بعد إكمال التدريب على البرنامج، سيقيم المشاركون مدى كفاءة الورشة في إنجاز الأهداف والغايات. وبإمكان المدربين اقتراح أنشطة متابعة لاحقة لضمان تعزيز وترسيخ المعلومات التي قدمتها الورشة.

الشهادات

سيحصل المشاركون على شهادة مشاركة من مركز قطر للتطوير المهني. 

المدرب

المدرب باللغة العربية: الدكتور  تاج السر إبراهيم كردمان، مدير البرامج والخدمات المهنية بمركز قطر للتطوير المهني.

المدرب باللغة الإنجليزية: إفروسيني ديميتريوس، كبير مسؤولي الخدمات والبرامج المهنية بمركز قطر للتطوير المهني.

لغة التدريب وشروط أخرى

  • ستُقدم الورشة باللغتين العربية والإنجليزية، وستُقدمان بشكل منفصل.
  • تتضمن الورشة تعبئة استطلاعات رأي على الإنترنت، وإرسال بعض الأنشطة عبر الإنترنت، ومنتدى للمناقشات وأنشطة جماعية. ولذا يجب على المشاركين إحضار حاسوب محمول أو جهاز لوحي.

 

للتواصل

للمزيد من المعلومات عن الورشة، يمكنكم زيارة موقعنا الإلكتروني: www.qcdc.org.qa ، أو التواصل معنا عبر  البريد الإلكتروني: qcdc@qf.org.qa، أو الهاتف: 44546815  أو  44546819.

 

 

اشترك في النشرة الإخبارية